نظمت جامعة حلوان اليوم الخميس، سلسلة ندوات للتوعية بأهمية المشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية بكليات الحاسبات والمعلومات والخدمة الاجتماعية والعلوم، بحضور عمداء الكليات، وأستاذ القانون الدستوري بكلية الحقوق بالجامعة، الدكتور محمد السناري، وعدد من أعضاء اللجنة التنسيقية لشباب الأحزاب.

وتناولت الندوات الحديث عن التعديلات الدستورية وتعريف الدولة والديموقراطية وصور الديمقراطية، والسلطات في الدولة وأنواع الهيئات القضائية ومفهوم مجلس الأمة، والتعريف بانواع الدساتير، وما هي أسباب التعديلات الدستورية المطروحة حاليا، وأهمية دور الشباب في المشاركة في التعديلات الدستورية والإدلاء بأصواتهم.
ودعا أعضاء التنسيقية شباب الجامعة إلى ضرورة النزول إلى لجان التصويت، وإبداء رأيهم في التعديلات المنتظر الاستفتاء عليها، حتى يكون لهم مشاركة فعالة.

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات أيام الاقتراع على التعديلات الدستورية في مؤتمر صحفي عقدته أمس الأربعاء.

وتجرى عملية الاستفتاء للمصريين المقيمين خارج البلاد أيام الجمعة والسبت والأحد من 19 حتى 21 أبريل 2019.

وداخل مصر أيام السبت والأحد والاثنين الموافق 20 و21 و22 أبريل 2019.

وكان مجلس النواب المصري وافق الثلاثاء الماضي على التعديلات الدستورية بإجمالي تأييد 531 نائبا، في مقابل رفض 22 نائب، وامتناع نائب عن التصويت.

وتنص التعديلات الدستورية على مد فترة الرئاسة من 4 إلى 6 سنوات، وتتيح للرئيس عبد الفتاح السيسي انتهاء ولايته الحالية عام 2024، وتسمح له بالترشح لولاية رئاسية أخرى لمدة 6 سنوات تنتهي في 2030.

ونصت التعديلات على استحداث مجلس للشيوخ، إلى جانب نسبة المرأة في الحياة النيابية، وتعديل طريقة اختيار واختصاصات بعض الهيئات القضائية.






 



0
0
0
0
0
0
0