رئيس التحرير أحمد متولي
 رئيس جامعة القاهرة يعلق على القرارات الأخيرة: «نعمل بشكل مؤسسى»

رئيس جامعة القاهرة يعلق على القرارات الأخيرة: «نعمل بشكل مؤسسى»

أصدرت جامعة القاهرة بيانا، نوه فيه إلى القرارات التي اصدرها خلال الحفل الفني الذي أقيم في الجامعة الثلاثاء الماضي، وحضرها آلاف الطلاب.

وقالت الجامعة إن هناك بعض المعلومات غير الصحيحة والمغلوطة بشأن تصريحات الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة عن الإجراءات التي اتخذتها الجامعة للتيسير على الطلاب غير القادرين على سداد المصروفات وبشأن ماتتخذه لجان الممتحنين فيما يخص منح درجات الرأفة لبعض الطلاب.

وإذ تؤكد جامعة القاهرة على أنها تعمل بشكل مؤسسى وفى إطار القوانين واللوائح فإنها توضح مايلى:

أولا- لاحظت الجامعة عجز عدد من الطلاب ببعض الكليات عن سداد المصروفات الدراسية المقررة قانونا، ولذا سعت إدارة الجامعة إلى توفير موارد من التبرعات ومن صناديق الدعم لسداد الرسوم عن هؤلاء الطلاب غير القادرين، والذين لدى الجامعة رصد كامل عن حالتهم من واقع كشوف مستحقى الدعم، ولاتشمل تلك الحالات طلاب البرامج الخاصة أو الطلاب الوافدين.

ثانيا: بخصوص اللبس المثار حول إضافة نسبة ٥٪؜ درجات رأفة لطلاب السنوات النهائية أوضح لكم بعض النقاط:

1-  هذا القرار كان معمول به في معظم كليات الجامعة (بموافقة سنوية بقرار متجدد من مجالس الكليات) لذا كان من اللازم تعميمه بقرار واحد لتحقيق مباديء المساواة والتكافؤ بين طلاب الجامعة، حتى لا يتم إعطاء بعض طلاب الكليات ميزة لا يحصل عبيها طلاب كليات أخرى.

2- يطبق هذا القرار على طلاب السنوات النهائية

3- ينقل هذا القرار حالة الطالب من الرسوب بثلاث مواد الى الامتحان في مادتين بدور سبتمبر، أو نقل الطالب من حالة ساقط بمادة وتأخر تخرجه عاما كاملا بسبب درجة واحدة إلى خريج، أي لا يتأخر تخرج الطالب سنة كاملة بسبب درجة واحدة.

4- تحسب النسبة المئوية وهي ٥٪؜ لمادة واحدة فقط لتغيير حالة الطالب. وهي تعادل درجة واحدة في حالة ان المادة من عشرين درجة، وخمس درجات في حالة ان المادة من ١٠٠ درجة، وهكذا.

5- وافق على تعميم هذا القرار مجلس شؤون التعليم والطلاب بالجامعة.

ثالثا: إن الجامعة ملتزمة بأجندة المجلس الأعلى للجامعات الدراسة فيما يخص طلاب الليسانس والبكالويوس، وأن أمر تحديد مواعيد امتحانات الدراسات العليا للفصل الدراسي الثاني بكليات الجامعة، متروك لكل كلية وفقا لظروفها وطبيعة الدراسة التي تمر بها، وبما يحقق مصلحة الطلاب.

رابعا: قرار إعفاء طلاب المدن الجامعية من مصروفات الإقامة والتغذية على مدار شهر رمضان فقط وهو يأتى فى إطار تخفيف الجامعة عن ابنائها الطلاب فى ضوء توافر موارد للوفاء بذلك كلما اتيح الأمر.

أخيرا فإن إدارة جامعة القاهرة لن تتأخر فى أى وقت عن اتخاذ قرارات للتيسير عن ابنائها من الطلاب والعاملين وأعضاء التدريس كلماتيسرلهاذلك طالما جاء ذلك فى إطار القانون وتحقيق العدالة وتكافؤ الفرص.

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب الشباب المصري