اشتكى طالب بكلية هندسة البترول جامعة السويس، يدعى أحمد عبدالشافي، من إجباره وزملائه على المشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

وحكى عبر منشور على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» أن المشرفين أيقظوهم بالإجبار صباح اليوم السبت، للحاق بالأتوبيسات التي خصصتها الجامعة لنقل الطلاب للجان.
وأشار إلى دعوتهم بالأمس من قبل رئيس الجامعة، الدكتور سيد الشرقاوي، للمشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، قائلا: «يا عم كتر خيرك راجل بيقوم بشغله اللي هو مش شغله.. وهو بلغنا وخلاص».

وأضاف أنه بعد عدم انصياعهم لأمر المشرف، فوجئوا باقتحام فردين يرتدون بدل لمبيتهم، وتهديدهم بوجود كشف بأسماء الطلاب مع عميد الكلية للتفرقة بين المشاركين والمقاطعين.

نفي رئيس الجامعة

بدوره علق رئيس جامعة السويس، الدكتور السيد الشرقاوي، على واقعة إجبار الطلاب على المشاركة في استفتاء تعديل الدستور لعام 2019، بالنفي، قائلا: «كنت معم بالأمس داخل المدينة الجامعية، وتحدثت معهم على ضرورة المشاركة في الاستفتاء باعتباره واجب وطني دون توجيههم بتأييد التعديلات او رفضها».

وشدد الشرقاوي على أن طلاب الجامعة ناضجين ولا يستطيع أحد إجبارهم على فعل شيء لا يرغبونه، قائلا: «طالب الجامعة مش تلميذ في مدرسة علشان يتم اجباره على فعل شيء والمشاركة في التعديلات واجب وطني وحق دستوري لجميع المصريين».

وبدأ الاستفتاء على التعديلات الدستورية داخل مصر اليوم السبت وتستمر عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية على مدار 3 أيام، وخصصت الهيئة الوطنية للانتخابات أيام السبت والأحد والإثنين 20 و21 و 22 أبريل لتصويت المصريين على التعديلات الدستورية داخل مصر.

يذكر أن مواعيد الاستفتاء على الدستور خارج مصر انطلقت أمس الجمعة وتستمر حتى يوم الأحد 21 أبريل 2019.

أما داخل مصر فبدأت مواعيد الاستفتاء على الدستور اليوم السبت وتستمر حتى يوم الإثنين 22 أبريل 2019.

وتفتح لجان استفتاء الدستور أبوابها أمام الناخبين من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة التاسعة مساء.

وتيسيرا على المغتربين عن محافظاتهم خصصت الهيئة الوطنية للانتخابات لجان للوافدين حتى يتمكنوا من الإدلاء بأصواتهم على التعديلات الدستورية التي وافق عليها البرلمان قبل طرحها للاستفتاء الشعبي.

ودعت اللجنة العليا للانتخابات جموع المصريين للمشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية باعتباره حق انتخابي للجميع ممن ينطبق عليهم شروط التصويت.

وتوافد المصريون منذ بداية اليوم السبت على مقرات الانتخابات للإدلاء بأصواتهم على التعديلات الدستوري، وشهدت العديد من الشوارع لافتات تدعو للمشاركة في الاستفتاء.

اقرأ المزيد

«مؤيد ورافض ومقاطع» 3 شباب يشرحون موقفهم من تعديل الدستور.. أيهم سيقنعك؟

بدأت عملية تصويت المصريين بالداخل في الاستفتاء على التعديلات الدستورية صباح السبت، وسط ثلاث دعوات على مواقع التواصل الاجتماعي، الأولى تحث الناخبين على النزول والموافقة على التعديلات، والثانية للتصويت بـ«بلا»، والثالثة لمقاطعة العملية برمتها.


0
0
0
0
0
0
0