رؤساء جامعات اختفوا في أول أيام التعديلات الدستورية

كثفت عدد من الجامعات المصرية، اليوم السبت، نشاطها مع انطلاق أول أيام التصويت على التعديلات الدستورية، وقاد بعض رؤساء الجامعات مسيرات طلابية حتى لجان الاستفتاء.

وفي الأسابيع الماضية، أقامت الجامعات عشرات الندوات التثقيفية لتعريف الطلاب بمواد التعديلات الدستورية ودعوتهم للمشاركة في الاستحقاق الانتخابي.

الغريب أنه في اليوم الأول للاستفتاء غاب عدد من رؤساء الجامعات عن المشهد، بخلاف نظراءهم في جامعات أخرى كانوا في مقدمة المصوتين على التعديلات الدستورية.

رئيس جامعة القاهرة

جامعة القاهرة كان لها دور في توعية الطلاب بالتعديلات الدستورية واستضافة رموز فنية وسياسية وعسكرية لمخاطبة الطلاب، وأنهت موسمها الثقافي والفني بحفل للفنان محمد حماقي واستضافة تنسيقية شباب الأحزاب لدعوة الطلاب للمشاركة.

لكن اليوم الأول من الاستفتاء، لم يظهر رئيس جامعة القاهرة، وتصدر جامعة القاهرة بيانا بإدلاء رئيس الجامعة الدكتور محمد عثمان الخشت، بصوته في الاستفتاء، كما فعلت جامعات أخرى.

وخلال الأيام الأخيرة، لاقى «الخشت» انتقادات كبيرة بسبب حفل «حماقي» الذي حضره 70 ألف طالب وطالبة وأعلن فيه عدة قرارات من بينها إضافة 5% من الدرجات لطلاب السنوات الأخيرة الراسبين، اعتبرها البعض قرارات لتشجيع الطلاب على الذهاب إلى لجان الاستفتاء.

رئيس جامعة عين شمس

رئيس جامعة عين شمس، الدكتور عبد الوهاب عزت، لم يكن له تواجد أيضا خلال اليوم داخل لجان التصويت ولم تصدر الجامعة أي بيانات عن إدلاءه بصوته في التعديلات الدستورية.

جامعة عين شمس هي الأخرى استضافت لجنة تنسيقية شباب الأحزاب لمناقشة الطلاب حول التعديلات الدستورية وموادها، كما استضافت رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة الذي أعلن موقفه المؤيد للتعديلات الدستورية.

وأكد رئيس الجامعة خلال هذه الندوات أنهم حريصون على نشر الوعي بين مختلف فئات المجتمع الجامعي من طلاب وإداريين وأعضاء هيئة تدريس بمختلف القضايا المجتمعية ومن بينها التعديلات الدستورية لإكسابهم قدر من الثقافة العامة.

وأشار «عزت» إلى أن الجامعة ليست مكاناً للعلم والدراسة فقط بل لإكساب الطالب بالخبرات والتجارب التي تجعله قائدا في حياته العامة.

رئيس جامعة بنها

وأجل رئيس جامعة بنها، الدكتور جمال السعيد، مشاركته في التصويت على التعديلات الدستورية حتى غد الأحد.

وبعث «السعيد» رسالة إلى عمداء الكليات والأساتذة دعاهم فيها للتصويت الجماعي غدا الأحد، معتبرا أن المشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية واجب وطني.

وأعلنت كلية التربية بجامعة بنها، توفير وجبات خفيفة للطلاب المشاركين في التعديلات الدستورية التي تجرى أيام 20 - 21 - 22 من الشهر الجاري.

رئيس جامعة بني سويف

على الرغم من تشكيل رئيس جامعة بني سويف، الدكتور منصور حسن، لفريق طلابي مكون من 250 طالب وطالبة، بهدف المرور على المواطنين في القرى والمدن لحثهم على المشاركة في الاستفتاء، إلا أن «منصور» لم يدل بصوته خلال اليوم الأول، ولم تصدر الجامعة بيانا بذلك.

وعلى مدار الأيام السابقة، كانت جامعة بني سويف من أكثر الجامعات تفاعلا مع حملات وندوات التوعية بالتعديلات الدستورية، ودشن اتحاد الطلاب حملة لتعريف الطلاب بمواد الدستور.

رئيس جامعة الإسكندرية

كما اقتصر المشهد في جامعة الإسكندرية على مسيرة في مجمع العلوم الإنسانية بحضور نواب رئيس الجامعة وبعض العمداء، حملوا فيها أعلام مصر، وحث نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب الدكتور هشام جابر المجتمع الجامعي على المشاركة في الاستفتاء.

كانت المسيرة ضمن فعاليات اليوم الثاني للملتقى البيئي التاسع الذي ينظمه قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة الإسكندرية.

مواعيد الاستفتاء على الدستور داخل وخارج مصر

يذكر أن مواعيد الاستفتاء على الدستور خارج مصر انطلقت أمس الجمعة وتستمر حتى يوم الأحد 21 أبريل 2019.

أما داخل مصر فبدأت مواعيد الاستفتاء على الدستور اليوم السبت وتستمر حتى يوم الإثنين 22 أبريل 2019.

وتفتح لجان استفتاء الدستور أبوابها أمام الناخبين من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة التاسعة مساء.

مقر اللجنة الانتخابية 2019 للوافدين

وتيسيرا على المغتربين عن محافظاتهم خصصت الهيئة الوطنية للانتخابات لجان للوافدين حتى يتمكنوا من الإدلاء بأصواتهم على التعديلات الدستورية التي وافق عليها البرلمان قبل طرحها للاستفتاء الشعبي.

وأكدت اللجنة أنه يمكن لأي شخص الإدلاء بصوته في أي لجنة، طالما يمتلك بطاقة الرقم القومي سارية.

ودعت اللجنة العليا للانتخابات جموع المصريين للمشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية باعتباره حق انتخابي للجميع ممن ينطبق عليهم شروط التصويت.

وتوافد المصريون منذ بداية اليوم السبت على مقرات الانتخابات للإدلاء بأصواتهم على التعديلات الدستوري، وشهدت العديد من الشوارع لافتات تدعوا للمشاركة في الاستفتاء.

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.