رئيس التحرير أحمد متولي
 نداء من كنيسة سريلانكية تعرضت للهجوم

نداء من كنيسة سريلانكية تعرضت للهجوم

وجهت كنيسة سانت سيباستيان، إحدى الكنائس التي تعرضت للهجوم في سلسلة تفجيرات وقعت في سريلانكا اليوم الأحد نداءا على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، طالبت فيه بالمساعدة.

وقالت الكنيسة التي تقع في مدينة نيغومبو الواقعة شمال البلاد عبر صفحتها على موقع فيس بوك: «اعتداء على كنيستنا.. نرجو منكم أن تأتوا لمساعدتنا إن كان أفراد من عائلتكم فيها»، بحسب ما «فرانس24».

كانت سريلانكا قد تعرضت صباح الأحد لسلسلة تفجيرات وصل صددها إلى ثمانية، استهدف 5  منها 5 كنائس، واستهدف 3 آخرين فنادق فاخرة بالعاصمة الكولومبية، وفرضت السلطات في سريلانكا حظر تجوال، في أعقاب الهجمات.

وأدت هذه الانفجارات إلى سقوط ما يزيد عن 150 قتيلا، وأكثر من 400 جريح.

وكان الرئيس السريلانكي، مايثريبالا سيريسينا، قد أصدر بيانا صحفيا، في أعقاب الهجمات، طالب خلاله المواطنين التزام الهدوء ومساعدة السلطات المختصة في تحقيقاتها.

فيما قال رانيل ويكريميستغي رئيس الوزراء السريلانكي «أدين بشدة الهجمات الجبانة على شعبنا»، مشددا على السريلانكيين ضرورة البقاء أقوياء ومتحدين في هذا الزمن المأساوي.

ووقعت الانفجارات في عاصمة سريلانكا كولومبو، بالإضافة إلى كل من مدينة باتيكالو ومدينة نغومبو. والكنائس الـ5 التي استهدفتها التفجيرات تقع في مدن كولومبو وباتيكالو ونغومبو، فيما تقع الفنادق التي تم استهدافها في العاصمة كولومبو.

وحتى الآن لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن التفجيرات، ولم يتضح دوافع من يقف وراءها، وغير معروف عدد المتورطين في هذه التفجيرات.

وحجبت الحكومة السريلانكية في أعقاب الهجمات مواقع التواصل التواصل الاجتماعي وخدمات تبادل الرسائل النصية بالبلاد.

وجدير بالذكر أن حكومة سريلانكا أعلنت نهاية مارس الماضي حالة الطواريء، وذلك بسبب وقوع هجمات متكررة على مساجد، فضلا عن ممتلكات لمسلمين في البلاد، من قبل عناصر متطرفة من أبناء عرق «السنهال البوذيين» وهم أغلبية سكان سريلانكا.

وعلى خلفية هذه الهجمات، قررت وزارة التعليم السريلانكية إغلاق المدارس التابعة للحكومة لمدة يومين تبدأ من الغد.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.