رئيس التحرير أحمد متولي
 يوم الأرض.. ما مناسبته وكيف يفسد الإنسان الكوكب دون أن يدري؟

يوم الأرض.. ما مناسبته وكيف يفسد الإنسان الكوكب دون أن يدري؟

يوافق اليوم الاثنين 22 أبريل ذكرى يوم الأرض، الذي يحتفل به العالم في هذا التوقيت من كل عام تذكيرا بضرورة الحفاظ على مقدرات الكرة الأرضية والحد من المخاطر التي تلاحق البشر جميعا.

لماذا يوم الأرض؟

ويعاني كوكب الأرض من مشاكل خطيرة، وفي حال لم يلتفت سكان الكرة الأرضية إليها ويعملون على إنقاذ الكوكب فإن الأخطار ستزداد وتؤدي بالنهاية إلى كوارث تتعلق بالمناخ والبيئة مما يهدد حياة الإنسان.

جوجل يحيي ذكرى يوم الأرض

ويحتفل محرك البحث الشهير جوجل بأحداث يوم الأرض من خلال نشر فيديو على واجهة صفحته الرئيسية يشاهده كل من يدخل إلى الإنترنت خلال اليوم.

وتستفيد المنظمات الحكومية وغير الحكومية من يوم الأرض سنويا، في التوعية بتأثير البشر السلبي على كوكب الأرض، والتذكير بالخسائر والكوارث التي يسببها الإنسان لنفسه ولغيره من الكائنات على الكوكب.

كيف يفسد الإنسان كوكب الأرض؟

وأكثر ما يؤرق الكرة الأرضية ظاهرة الاحتباس الحراري وكوارس تغير المناخ، فنجد في فصل الشتاء برودة تصل للتجمد، وفي فصل الصيف حرارة مرتفعة لا تطاق.

إلى جانب مواجهة مخاطر تسرب النفط وتلوث محطات الكهرباء والمصانع ومحطات الصرف الصحي والمبيدات الحشرية والنفايات السامة.

إضافة إلى المخاطر التي تهدد بفقدان الغابات وانقراض الحياة البرية.

متى بدأ يوم الأرض؟

وبدأ تخصيص يوم للأرض في مؤتمر اليونسكو في سان فرانسيسكو بأمريكا عام 1969، حين دعا السيناتور جايلورد نيلسون رؤساء الولايات المتحدة لعقد هذا الحدث، بناء على اقتراح الناشط جون ماكنيل.

وكانت أول مرة احتفل فيها العالم بيوم الأرض عام 1970، في تاريخ 22 أبريل.

فعاليات يوم الأرض

ومن أكثر الفاعليات التي يقوم بها سكان الأرض في دول مختلفة تزامنا مع يوم الأرض، زراعة الأشجار للحفاظ على نقاء وهواء البيئة.

كما تنتشر عمليات التقاط النفايات البلاستيكية من البحار والمحيطات حول العالم.

ويخرج المهتمون خاصة في دول أمريكا وأوروبا بوقفات يرفعون فيها لا فتات اعتذار لكوكب الأرض، جراء ما يفعله البشر من ضرر وكوارث تعود عليه بالسلب في النهاية.

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر