ملخص ما حدث في الجامعات المصرية آخر أيام تعديل الدستور (فيديو)

في اليوم الثالث والأخير من أيام التصويت على التعديلات الدستورية 2019 بادر رؤساء الجامعات إلى النشاط ومرافقة الطلاب أمام اللجان المحددة للاقتراع.

وإن كان الحال في اليومين السابقين متواضعا، فإن اليوم الختامي كان أكثر حضورا من البارحة وأول أمس، وفي هذا التقرير، نستعرض حال الجامعات في اليوم الثالث للتصويت على تعديل الدستور.

مسيرات في الجامعات

نظمت جامعة العريش، مسيرة طلابية داخل الحرم بقيادة رئيس الجامعة، الدكتور حبش النادي؛ لتأييد التعديلات الدستورية وحث المواطنين على المشاركة في التصويت على التعديلات الدستورية.

ورفع طلاب جامعة العريش، أعلام مصر والجامعة، ولافتات تأييد للتعديلات الدستورية، وشارك في المسيرة عدد من طلاب وطالبات الجامعة.

وانضمت جامعة دمنهور برئاسة الدكتور عبيد عبد العاطي صالح، لسابقتها ونظمت مسيرة للمشاركة في التصويت على التعديلات الدستورية، تحت شعار «شارك.. أصنع مستقبلك».

شارك في المسيرة عدد كبير من الطلاب والطالبات والعاملين بالجامعة، رافعين الأعلام ومرددين للأغاني الوطنية خلال توجههم إلى لجان الانتخابات.

وردد المشاركين في المسيرة، هتافات «تحيا مصر تحيا مصر»، وجابت المسيرة شوارع مدينة دمنهور لليوم الثالث والأخير من أيام الاستفتاء على تعديل الدستور المصري لعام 2019.

رفض الطلاب

وعبر عدد من طلاب جامعة دمنهور عن رفضهم للذهاب إلى لجان استفتاء تعديل الدستور 2019، بعد أن دعاهم رئيس الجامعة للمشاركة بلجان الاستفتاء.

ومن على مسرح حفل الفنان لؤي، قال رئيس الجامعة، للطلاب: «هنشوف بعضينا إن شاء الله في اللجان، ليرد عليه الطلاب قائلين: لا».

وأظهر فيديو منشور عبر موقع «تويتر»، «رفض الطلاب بارتفاع أصواتهم الرافضة لذهاب للجان الاستفتاء قائلين احنا جايين لحفل لؤي وبنقول لا للتعديلات».

حشد في الجامعات

وحشدت عدة جامعات طلابها والعاملين في اليوم الأخير للتصويت في الاستفتاء، ووفرت لهم وسائل لنقلهم إلى مقار اللجان.

من بين الجامعات التي شاركت في الحشد: المنيا وقناة السويس.

ومنحت جامعة المنيا العاملين نصف يوم عمل بالتبادل وذلك حتى نهاية الاستفتاء في يومه الثالث، كما وجه رئيس الجامعة، الدكتور مصطفى عبد النبي، عمداء الكليات بمراعاة تخفيف الجدول الدراسي المطبق على الطلاب بكافة الفرق الدراسية خلال أيام الاستفتاءات لتمكين الطلاب من المشاركة.

ودعا اتحاد طلاب الجامعة بالتعاون مع فريق طلاب من أجل مصر، زملائهم الطلاب وحثهم على المشاركة في الإدلاء بأصواتهم لممارسة حقوقهم السياسية في التصويت للاستفتاء على التعديلات الدستورية والتعريف بمواد الدستور.

تصويت رؤساء الجامعات

وشهد اليوم الأخير للتصويت إدلاء رئيس جامعة القاهرة، الدكتور محمد عثمان الخشت، والقائم بأعمال رئيس جامعة الفيوم، الدكتور أشرف رحيل، بصوتهما في الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

ووجه رئيس جامعة الفيوم رسالة للطلاب، قائلا: «شاركوا في بناء الوطن.. التعديلات الدستورية ضرورة لبناء وتأمين مستقبل الأجيال القادمة».

وقامت جامعة القاهرة بدورها في تشكيل الوعي المجتمعي والسياسي لدى طلابها من خلال التوعية وحثهم على ضرورة المشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية 2019، من خلال عدة ندوات بكلياتها، بحسب بيان صادر عن الجامعة.

كما منحت الأساتذة والعاملين والطلاب نصف يوم بالتناوب على مدار أيام التصويت الثلاثة، وفقا للظروف والجداول الدراسية، بما يمكنهم من المشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم