ينتظر المصريون نتيجة الاستفتاء على التعديلات الدستورية 2019، والتي انتهى التصويت عليها الإثنين 22 أبريل 2019.

وانطلق التصويت على التعديلات الدستورية في الخارج الجمعة 19 أبريل واستمر حتى الأحد 21 أبريل، بينما بدأ التصويت على التعديلات الدستورية داخل مصر يوم السبت 20 أبريل واستمر حتى الإثنين 22 أبريل.

موعد نتائج الاستفتاء

وفي تصريح رسمي للهيئة الوطنية للانتخابات، أكدت أنه عقب انتهاء التصويت على الاستفتاء الدستوري وفرز الأصوات وحصر نتائج اللجان الفرعية سيتم إلعان نتيجة الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

وأكدت الهيئة أن أقصى يوم لإعلان نتائج الاستفتاء على الدستور 2019 سيكون يوم 27 أبريل الجاري، وذلك طبقا للقانون الذي ينص على أن نتيجة الاستفتاء يتم الإعلان عنها خلال 5 أيام من غلق أبواب الاقتراع.

تصريحات البعثة الدولية لمراقبة الاستفتاء

وعقب انتهاء التصويت على التعديلات الدستورية داخل مصر وخارجها، أكد المتحدث باسم البعثة الدولية لمراقبة الاستفتاء، أيمن عقيل، أن البعثة لم ترصد أي مخالفات مؤثرة على عملية الاستفتاء.

جاء ذلك خلال مداخلة له مع برنامج «صباح الورد» الذي يذاع على قناة «تن» الفضائية.

وأشار المتحدث باسم البعثة الدولية لمراقبة الاستفتاء، أن عمليات التصويت شهدت بعض المخالفات والممارسات غير الصحيحة مثل مكبرات الصوت والدعايا أمام اللجان.

تصويت على مدار 3 أيام

وصوت المصريون على التعديلات الدستورية على مدار 3 أيام في الخارج والداخل.

وأشار رئيس اللجنة العامة بالمطرية، المستشار صلاح محجوب، إلى أن القضاة المشرفين على الاستفتاء بقوا في أماكن الاقتراع على مدار 3 أيام ولم يغادروا اللجان.

وأوضح أن القضاة سهلوا على الناخبين عملية الاقتراع والتصويت دون توجيه لأحد، موضحا أن المطرية بها 88 لجنة فرعية ويشرف فيها 93 قاضي.

وصوت المصرين على التعديلات الدستورية على مدار 3 أيام، وخصصت الهيئة الوطنية للانتخابات 368 لجنة عامة على مستوى الجمهورية تضم 10878 مركز انتخابي و 13919 لجنة فرعية.

وفتحت اللجان أبوابها أمام الناخبين على مدار 3 أيام من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة التاسعة مساء.

ويبلغ عدد المصريين الذين لهم حق التصويت على التعديلات الدستورية 61 مليون و 344 ألف و 503 ناخب.

وتتضمن المواد المعدلة استبدال مدة رئاسة الجمهورية من 4 إلى 6 سنوات، واستحداث مجلس للشيوخ، ونسبة للمرأة في مجلس النواب، وتعديل اختصاصات وريقة اختيار قيادات السلطة القضائية.

واستحدثت التعديلات مادة انتقالية تتيح للرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، الترشح لفترة رئاسية ثالثة لمدة 6 سنوات تبدأ عام 2024 وتنتهي عام 2030.



0
0
0
0
0
0
0