في كل عام ينطلق قطار من محطة سكة حديد رمسيس، إلى وجهة غير معلنة.. لكن كثيرون يستقلون هذا القطار المعروف باسم قطار المفاجآت أو قطار النزهة، فما هو قطار المفاجآت وما قصته؟

حكاية قطار المفاجآت

هو قطار تسيره الهيئة القومية لسكك حديد مصر في يوم «شم النسيم» بسعر مخفض، وينطلق نحو وجهة سياحية مجهولة ويعود في نفس اليوم إلى القاهرة، وذلك للمساهمة في قضاء جمهور المسافرين لأوقات سعيدة مع ذويهم خلال يوم عيد شم النسيم.

وكان قطار المفاجآت مجانيا في السابق، إلا أنه أصبح فيما بعد بسعر رمزي للجمهور.

ويعتبر قطار النزهة (المفاجأة) هو هدية السكة الحديد للمواطنين في عيد شم النسيم، وينتظر كثيرون من المواطنين كل عام قبيل احتفالات عيد شم النسيم إعلان «السكة الحديد» عن مواعيد وأسعار تذاكر قطار المفاجآت أو قطار السعادة كما يسميه البعض.

وفي بعض المناسبات ينطلق قطار المفاجآت في يوم غير يوم شم النسيم مثلما حدث في العام 2015، حينما قامت هيئة السكك الحديدية بتسيير قطارا بمناسبة الاحتفال بافتتاح «قناة السويس الجديدة».

معلومة طريفة

من الطريف أن سائق قطار المفاجآت لا يعرف خط سير القطار الذي يستقله إلا قبل دقائق من الإنطلاق.

متى ينطلق قطار المفاجآت؟

بحسب ما أعلن رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر، المهندس أشرف رسلان، سيتم تشغيل قطار المفاجآت يوم الاثنين المقبل 29 أبريل، وذلك بمناسبة الاحتفالات بأعياد شم النسيم.

ما وجهة قطار المفاجآت هذا العام؟

ينطلق القطار من محطة سكك حديد رمسيس بالقاهرة، في الساعة الـ 5:45 صباحًا، متجهًا إلى إحدى المدن الشاطئية في الوجه البحري، ويعود مساء نفس اليوم طبقًا لجداول التشغيل.

إجراء سنوي

وعن هذا الإجراء، يقول المهندس أشرف رسلان إن الهيئة تتخذ هذا الإجراء بصفة سنوية؛ للترفيه عن جمهور المسافرين بهذه المناسبة، والمساهمة في تلبية رغباتهم وإسعادهم وقضائهم أوقاتًا ممتعة مع ذويهم.

عدد عربات قطار المفاجآت وأسعار تذاكره

أوضح رئيس الهيئة أن القطار يتكون من عشر عربات، درجة ثانية مميزة. و

ووفق رسلات، أسعار تذاكر السفر بالقطار خلال رحلتي الذهاب والعودة 15 جنيهًا للفرد (تذكرة كاملة)، و10 جنيهات للأطفال (نصف تذكرة).

هل يمكن السفر بتذكرة قطار المفاجآت على قطار آخر

أكد رسلان أنه لا يجوز السفر بالتذاكر المنصرفة على هذين القطارين بأي قطار آخر، في رحلتي الذهاب والعودة، وإلا اعتبرت التذكرة ملغاة.

وأوضح رسلان أن التذكرة المباعة لا ترد حال عدم استعمالها، وكذلك لا يصرح بالسفر بهذين القطارين إلا لحاملي التذاكر المنصرفة عليه نقدًا، علما بأن كل من يخالف ذلك يحصل منه أجرة السفر كاملة بالإضافة إلى المصاريف الإضافية المقررة.

وخلال بيان صحفي صدر في وقت سابق بخصوص قطار المفاجآت، نبه رسلان على جميع المختصين بتوفير الراحة المناسبة لجمهور الركاب، مشددًا على نظار ومعاوني المحطات ضرورة إعلام الجمهور بمواعيد قيام القطار في رحلتي الذهاب والعودة من خلال الإذاعات الداخلية بالمحطات.

نجيب محفوظ وقطار المفاجآت

يذكر أن الروائي الراحل نجيب محفوظ كان قد كتب قصة قصيرة بعنوان «قطار المفاجآت» في كتابه «أصداء السيرة الذاتية»، تطرقت إلى هذا القطار الذي ينطلق إلى وجهات غير معلومة.

يقول محفوظ في هذه القصة: «في عيد الربيع يحلو اللهو ويطيب. وقفنا جماعة من التلاميذ في بهو المحطة بالبنطلونات القصيرة. وبيد كل سلة من القش الملون مملوءة بما قسم من طعام. وكان علينا أن نختار بين رحلتين وقطارين. قطار يذهب إلى القناطر الخيرية، وآخر يمضي إلى جهة مجهولة يسمى بقطار المفاجآت.

قال أحدنا:

– القناطر جميلة ومضمونة.

فقال آخر:

– المغامرة مع المجهول أمتع.

ولم نتفق على رأي واحد. ذهبت كثرة إلى قطار القناطر، وقلة جرت وراء المجهول».

أبرز وجهات قطار المفاجآت

يذكر أن أبرز الوجهات التي ينطلق إليها قطار المفاجآت من محطة مصر في شم النسيم مدينة الإسكندرية.

وكانت الإسكندرية هي وجهة قطار المفاجآت العام الماضي، وومن المتوقع أيضا أن تكون هي وجهة قطار المفاجآت هذا العام.



0
0
0
0
0
0
0