نظمت كلية الهندسة جامعة أسيوط، ندوة بعنوان «التبرع بالدم.. رؤية صحية ومجتمعية»، تحت رعاية رئيس الجامعة الدكتور طارق الجمال.

حضر الندوة عميد الكلية، الدكتور نوبي محمد حسن، ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، الدكتور جابر السعدي، ومدير المركز الإقليمي لخدمات نقل الدم بأسيوط، الدكتور عبد الغفار محمد حامد، والذي ألقى محاضرة بعنوان «خدمات نقل الدم القومية».

وصرح الدكتور نوبي محمد، أن الندوة تأتي في إطار رسالة الكلية أن تكون رائدة في تنمية البيئة وخدمة المجتمع من خلال عقد سلسلة من الندوات والدورات التي تسهم في حل قضايا المجتمع.

وتهدف الندوة إلى رفع الوعي في مصر عامةً وفي الصعيد خاصةً بأهمية التبرع بالدم لأن وجود مخزون في بنوك الدم يفرق بين الحياة والموت فالمرضى المحتاجون للدم هم غالباً مرضى طوارئ يحتاجون إليه بشكلٍ فوري.

وشملت المحاضرة تعريفاً بالمركز الإقليمي لخدمات نقل الدم والذي يهدف إلى توفير دم آمن وفعال وكافي لكل المرضى المصريين عن طريق نشر ثقافة التبرع الشرفي بالدم والذي يتضمن التبرع المجاني للآخرين.

كما شملت موضوعات أخري مثل الخدمات التي تقدمها المراكز الإقليمية وشرح لأقسام المركز الإقليمي لنقل الدم بأسيوط وهي قسم رعاية المتبرع وقسم المشتقات وقسم السيرولوجي وقسم الصرف، والتعريف بالدم ووظائف الدم ومكونات الدم والأسس القومية المصرية لاختيار المتبرع وفصائل الدم، ومن من المرضى يحتاج لنقل الدم، وشرح لإجراءات عملية التبرع بالدم.






0
0
0
0
0
0
0