المجلس الأعلى للجامعات يعلن الضوابط الجديدة لالتحاق الطلاب المصريين بالجامعات الأجنبية

أقر المجلس الأعلى للجامعات، برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبدالغفار، الضوابط الجديدة لالتحاق الطلاب المصريين الجدد بالجامعات الأجنبية بالخارج للعام الدراسى القادم، حتى يتم معادلة الشهادات التى يحصلون عليها عند تخرجهم، ويأتى ذلك حلا للمشكلات التي تواجههم.

وتنص هذه الضوابط ، والتي يبدأ تطبيقها من العام الدراسي 209-2020، الطلاب الجدد بحسب بيان اليوم الجمعة، كالتالي:

  • فيما يخص كليات قطاع الطب (الطب، الصيدلة، الأسنان، الطب البيطري، العلاج الطبيعي، التمريض).

1. الثانوية العامة المصرية: أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة الثانوية العامة الشعبة العلمية.

2. الشهادات الثانوية المعادلة العربية: أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة الثانوية العامة (القسم العلمي).

3. الشهادات الثانوية المعادلة الأجنبية: ضرورة استيفاء مجموعة المواد المؤهلة الأساسية وهي: (اللغة الإنجليزية، الرياضيات، الأحياء، الكيمياء، الفيزياء) هذا بالإضافة إلى المواد التكميلية، وباقي الشروط المقررة لكل شهادة من هذه الشهادات، وفقًا لما هو وارد بدليل مكتب التنسيق.

  •  وفيما يخص قطاع الهندسة (الهندسة، الحاسبات والمعلومات، التخطيط العمراني، والفنون الجميلة "عمارة")

1. الثانوية العامة المصرية: أن يكون الطالب حاصلًا على شهادة الثانوية العامة شعبة الرياضيات.

2. الشهادة الثانوية المعادلة العربية: أن يكون الطالب حاصلًا على شهادة الثانوية العامة القسم العلمي.

3. الشهادات الثانوية المعادلة الأجنبية: ضرورة استيفاء مجموعة المواد المؤهلة الأساسية، وهي:(اللغة الإنجليزية، الرياضيات، الكيمياء، الفيزياء) هذا بالإضافة إلى المواد التكميلية، وباقي الشروط المقررة لكل شهادة من هذه الشهادات وفقا لما هو وارد بدليل مكتب التنسيق.

  • ضرروة استيفاء تصديق جميع الجهات المختصة في جمهورية مصر العربية على صورة شهادة الثانوية العامة، التي يتم إرفاقها مع الدعوات الدراسية، التي يتم توجيهها إلى الطلاب المصريين، الذين يرغبون في الدراسة بالخارج من خلال الإدارة العامة للبعثات، عند استلام المستندات الخاصة بالطلاب المتقدمين للوضع تحت الإشراف العلمي للبعثات.

  • وضع جميع الطلاب «بنين، بنات»" تحت الإشراف العلمي للبعثات كأحد الشروط الخاصة بمعادلة الشهادات من المجلس الأعلى للجامعات، اعتبارًا من العام الأكاديمي 2019-2020 بالتنسيق مع وزارة الخارجية، مع عدم تجديد الموافقة على استمرار الإشراف العلمي للدارس إلا بعد تقديم تقرير موثق من جامعته الأجنبية يفيد بتقدمه الدراسي.

  • مراجعة الطالب لقائمة الجامعات الأوكرانية التى سيتم النظر فى معادلتها من المجلس الأعلى للجامعات، وذلك اعتبارًا من العام الأكاديمي 2019 /2020 ، حيث سيتم النظر فى معادلة الجامعات المذكورة فقط في حالة قبول الطلاب الجدد بدءا من العام الجامعى ٢٠١٩ / ٢٠٢٠ ، أما الطلاب الذين سبق قبولهم قبل هذا القرار فسوف يتم النظر في معادلة شهاداتهم حالة بحالة.

 وسيتم الإعلان تباعا من خلال الموقع الإلكترونى للمجلس الأعلى للجامعات عن أسماء الجامعات الأجنبية بالدول المختلفة التى سيتم النظر فى معادلتها.

 وإذ يؤكد المجلس حرصه الكامل على مصلحة الطلاب إلا أنه فى حالة عدم التزام الطلاب بضوابط وشروط الالتحاق بالجامعات الأجنبية، فلن يتم معادلة شهاداتهم الحاصلين عليها دون مسئولية على وزارة التعليم العالى أو المجلس الأعلى للجامعات.

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة