هل يعطي ترتيب الدوري الإنجليزي الآن اللقب لمحمد صلاح ورفاقه؟

يوصف الدوري الإنجليزي «البريميرليج» بأنه أقوى دوريات العالم على الرغم من أن الفرق الإسبانية في الفترة الحالية تهيمن على بطولات الأندية القارية في أوروبا، ولكن جدول ترتيب الدوري الإنجليزي الآن يفسر السبب.

ثلاثة أسابيع فقط تفصلنا على انتهاء موسم الدوري الإنجليزي الطويل بمبارياته وأحداثه، فصاحب المركز الأول يتبقى له مباراتين فقط، بينما الوصيف يتبقى له ثلاثة ومع ذلك فإن حسم اللقب مؤجل إلى الجولة الأخيرة.

ويحتل نادي ليفربول الإنجليزي صدارة الدوري الإنجليزي برصيد 91 نقطة من 36 لقاء خاضه بالدوري هذا الموسم، بينما مانشستر سيتي يحل ثانيا برصيد 89 نقطة من 35 لقاء.

كيف يحتفظ ليفربول بصدارة ترتيب الدوري الإنجليزي حتى النهاية؟

بالرغم من تفوق ليفربول رقميا بمجموع النقاط وتخطيه مانشستر سيتي بفارق نقطتين إلا أن كفة السيتي هي الأرجح.

محمد صلاح ورفاقه في ليفربول تحت قيادة مدربهم يورجن كلوب يحتاجون توفيق كبير للفوز ببطولة الدوري هذا الموسم بعد الفوز بالنقاط الكاملة للمباراتين المتبقيتين للفريق في الدوري.

مانشستر سيتي بقيادة بيب جوارديولا لديه أفضلية أنه لعب عدد مباريات أقل بمباراة واحدة عن ليفربول ويعني هذا أنه يحتاج للفوز بالثلاث مباريات المتبقية لها هذا الموسم للفوز بلقب الدوري دون النظر إلى نتائج ليفربول.

أما ليفربول فيحتاج إلى تعثر مانشستر سيتي بالتعادل أو الخسارة في إحدى مباراتيه المقبلتين للتساوي معه على الأقل في عدد النقاط.

المهمة قد تكون أسهل على مانشستر سيتي إذا حدث العكس وتعثر ليفربول فلن يحتاج حينها للفوز في اللقائين حتى وقد يكفي انتصار انتصارين فقط لحسم اللقب.

ترتيب الدوري الإنجليزي بعيدا عن القمة

وفي غير صراع القمة هناك منافسة أخرى بين أربعة أندية على دخول المربع الذهبي في المركزين الثالث والرابع لضمان التأهل للنسخة المقبلة من دوري أبطال أوروبا.

توتنهام صاحب المركز الثالث برصيد 70 نقطة هو أكثر الفرق الأربعة حظوظا في التاهل لدوري الأبطال، أما تشيلسي وأرسنال ومانشستر يونايتد فالمنافسة بينهم لا تزال مستمرة.

ويأتي تشيلسي في المركز الرابع بعد توتنهام برصيد 67 نقطة يليه أرسنال برصيد 66 نقطة، وفي المركز السادس مانشستر يونايتد 64 نقطة.

ويتأهل من الدوري الإنجليزي «البريميرليج» الأربعة فرق الأولى في جدول الترتيب إلى دوري أبطال أوروبا، بينما أصحاب المراكز التالية تكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي.

وبعيدا عن الفرق التي تسعى لتحقيق البطولة أو المشاركة في بطولة كبرى أخرى هناك صراع في المؤخرة للهروب من الهبوط إلى دوري الدرجة الأولى الإنجليزي.

وتأكد هبوط فريقين هذا الموسم وهما فولهام وهدرسفيلد أصحاب المراكز 19 و20 أما الهابط الثالث فلم يتأكد حتى الآن.

كارديف سيتي صاحب المركز الـ18 يأتي خلف برايتون بفارق ثلاث نقاط فقط، وتعثر برايتون وفوز كارديف في أي مباراة قادمة قد يغير مصير بطاقة الهبوط الثالثة.

ترتيب الدوري الإنجليزي كاملا:



 

 

 

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة