للوقاية من خطر يصل للموت.. لماذا يجب أكل البصل والليمون مع الفسيخ و«شوي» الرنجة؟

حذر مؤسس المركز القومي للسموم، الدكتور محمود عمرو، من تناول الأسماك المملحة دون تناول البصل واستخدام الليمون معها، أو أكل الرنجة بدون «شويها».

وقال عمرو في لقاء أجراه على شاشة قناة «Ten» اليوم السبت، إن تناول الليمون والبصل مع الأسماك المملحة يقلل من خطورتها بشكل نسبي، كما أن شي الرنجة قبل تناولها للتخلص من أكبر قدر من الملوثات الحية الموجودة بها.

وأكد عمرو أن مراكز السموم تستقبل سنويا آلاف المصابين بالتسمم في احتفالات شم النسيم، مشيرًا إلى أن هناك حالات وفاة تحدث بسبب عدم الذهاب إلى المستشفيات بشكل سريع.

وتابع مؤسس المركز القومي للسموم بأن هناك أعراضا في حالة وجودها يجب الاتصال بالطوارئ والذهاب إلى المستشفى بشكل فوري، من أهمها القيء، الإسهال، المغص، زغللة العين، تنميل الشفاه، ارتفاع درجة الحرارة.

وشدد عمرو على ضرورة توعية أطباء الطوارئ والاستقبال، والمسعفين بالإسعافات الأولية التي يجب استخدامها بأسرع وقت في التعامل حالات التسمم، مثل كيفية تركيب المحاليل في سيارات الإسعاف.

ويوافق يوم شم النسيم الاثنين 29 أبريل الجاري، ويعتاد المصريون في احتفالهم بعيد الربيع على أكل الرنجة والفسيخ والأسمالك المملحة.

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة