تستعد وزارة الأوقاف المصرية التي يترأسها، الدكتور محمد مختار جمعة، لاستقبال شهر رمضان الذي يبدأ -فلكيا- 6 مايو المقبل، بتهيئة المساجد للشهر الكريم، وإصدار بعض التعليمات المتعلقة بآلية عمل المساجد.

صلاة التراويح في رمضان

واعتمدت وزارة الأوقاف 180 ألف مسجد على مستوى الجمهورية لاستقبال المصلين، وأصدرت عدة قرارات ببغلق الزوايا غير المرخصة لمخالفتها الاشتراطات التي تضعها الوزارة.

وأكدت وزارة الأوقاف على التزامها بمنع استخدام مكبرات الصوت في المساجد أثناء الصلوات اليومية وصلاة القيام.

وأشارت وزارة الأوقاف إلى أن المساجد الكبرى التي يكثر بها المصلون وخصوصا في الأيام الأخيرة من شهر رمضان وتحتاج إلى استخدام مكبرات الصوت لوجود مصلين خارج ساحة المسجد، يلزمها الحصول على تصريح من رئيس القطاع الديني بالوزارة.

الخطب والدروس في رمضان

وتسمح وزارة الأوقاف باستخدام مكبرات الصوت على الأذان وخطبة الجمعة، وعلى قدر الحاجة ودون مبالغة في استخدام هذه المكبرات.

أما الدروس التي تكون بعد الصلوات وتلك التي تتخلل صلاة القيام فيقتصر على السماعات الداخلية داخل المسجد فقط، وعلى قدر الحاجة أيضا دون مبالغة داخل المسجد .

وتم تكليف  300 واعظة للقاء السيدات لتعريفهم بفقه الصيام، وسيتم توحيد موضوعات الدروس اليومية بالمساجد لتتعلق بقضايا تهم المواطنين.

الاعتكاف في رمضان

3 آلاف مسجد على مستوى الجمهورية خصصتهم الوزارة للاعتكاف في العشر الأواخر من شهر رمضان، ومنع الغرباء من إقامة الاعتكاف تجنبا للمندسين، وأصحاب الفكر المتطرف.

كما أعلنت الوزارة أنه سيتم معاقبة أي خطيب متشدد غير مصرح له بالخطابة من وزارة الأوقاف.



0
0
0
0
0
0
0