Champions League.. قصة البطولة وكم مرة فاز بها نادي أياكس؟

دوري أبطال أوروبا أو Champions League، هي بطولة كرة قدم أوروبية سنوية ينظمها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم منذ عام 1955 لأفضل أندية كرة القدم في أوروبا.

ويعد الـ Champions League من أهم البطولات في كرة القدم على مستوى الأندية في العالم، وتصبح المباراة النهائية في البطولة أكثر الأحداث الرياضية السنوية مشاهدة حول العالم، حيث يتجمع على مشاهدتها عبر القنوات الناقلة لها ملايين الأشخاص.

اول أربعة مراكز في الحصول على الـ Champions League

ويتصدر نادي ريال مدريد الإسباني المركز الأول في الحصول على بطولة الـ Champions League، حيث فاز بها 13، ويأتي من بعده في المركز الثاني، نادي اي سي ميلان الإيطالي حيث فاز بـ Champions League، 7 مرات، ليأتي من بعده كل من نادي برشلونة الإسباني، وبايرن ميونخ الألماني بعدد فوزها في الـChampions League، بخمس مرات، أما نادي أياكس الهولندي يأتي في المرتبة الرابعة بعدد 4 بطولات في الـ Champions League.

الـ Champions League، كانت بطولة قبل عام 1993، تسمى كأس الأندية الأوروبية البطلة، وعادة يشار إليها على انها كأس أوروبا أو كأس أبطال أوروبا.

نظام الـ Champions League قديما

كانت بطولة الـChampions League، تعتمد على نظام خروج المغلوب ويصعد للعب فيها بطل كل دوري من دول أوربا فقط.

وبدأت بطولة الـChampions League، في التوسع عام 1990، ليتم دمج مرحلة المجموعات ليكون لعب الفرق بطريقة الذهاب والإياب مع زيادة عدد الفرق المشاركة.

بطول الـChampions League، في عام 1993 تحولت إلى اسمها الحالي والجديد وقتها إلى بطولة دوري أبطال أوروبا- Champions League، وزاد فيها عدد الفرق حتى أصبحت البطولة تتكزن من 32 نادي.

قرارت هامة من يوفي لبطولة الـ Champions League

الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يوفا)، قرر في عام 2014، منح حامل لقب دوري أوروبا مقعد إضافي لدوري الأبطال، والهدف من ذلك رفع أهمية بطولة الـChampions League، مما جعل نادي إشبيلية يتأهل لدوري الأبطال عام 2016-2016، بعد فشله في حصد أحد المراكز الأربعة المؤهلة.

بعد تأهل إشبيلية أصبح الدوري الإسباني، هو ثاني دوري في تاريخ بطولة الـChampions League، يشارك بخمسة اندية في دور المجموعات، وكان أول دوري شارك بخمسة أندية في البطولة الدوري الإنجليزي عام 2006 عندما شارك نادي ليفربول حامل لقب عام 2005، بمقعد إضافي لعدم تمكنه من التأهل عبر الأربعة مراكز الأولى في الدوري المحلي له.

كم نادي فاز بـ Champions League؟

لقب بطولة Champions League، فاز به 22 نادي من دوريات مختلفة، من بيهم 12 نادي فاز باللقب أكثر من مرة، ويعد نادي ريال مدريد، الأكثر فوزاً بلقب بطولةChampions League، حيث فاز بالبطولة 13 مرة، وهو بطل نسخة 2017-2018، بعد تغلبه على نادي ليفر بول بنتيجة 3 -1 على ملعب أولمبيسكي بمدينة كييف الأوكرانية.

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة