جامعة سوهاج تنظم ندوة «القلب الرياضي» بمشاركة 1300 طالب وطالبة

نظم قسم التدريب الرياضي وعلوم الحركة بكلية التربية الرياضية جامعة سوهاج ندوة تثقيفية طلابية بعنوان «القلب الرياضي»، والتي حاضر بها وكيل وزارة الصحة، الدكتور هاني جميعة، ونائب مدير معهد القلب بسوهاج الدكتور محمود إبراهيم، بقاعة المؤتمرات الكبرى بمقر الجامعة القديم. 

 وقال  عميد الكلية، الدكتور محروس محمود، إنهم تمثلون إحدى المؤسسات التعليمية الحكومية التي تقدم خدماتها في مجال التعليم والبحث العلمي ووضع البرامج الأكاديمية التي من شأنها أن تساهم في إعداد الكوادر المتخصصة من خلال تطوير النشاط الرياضي، ودعم المتفوقين والموهوبين رياضيا. 

ومن جانبه تحدث الدكتور هاني جميعة عن الخدمات التي تقدمها مديرية الصحة في المستشفيات بقري ومراكز المحافظة، والتي تساهم في الوقاية وحل المشكلات الصحية التي تقع للاعبين، بالإضافة إلى تقديم برامج تدريبية في مجال التغذية وممارسة العادات الرياضية والنظافة والتسمم والمنشطات ومراقبة صحة الرياضيين من خلال التتبع والرقابة الداخلية للجسم، إلى جانب إعداد برامج للصحة المهنية للمدربين والمهنيين. 

وفي السياق نفسه أشار الدكتور محمود إبراهيم إلى أهمية الكشف المبكر عن أمراض القلب الوعائية وعلاجها، وذلك من خلال تحديد العلامات الأولى للإصابة بالأمراض، وبالتالي زيادة فرص الاستجابة للعلاج. 

كما أوصى بضرورة إجراء فحوصات على القلب للتأكد من سلامته أولًا قبل ممارسة أي تمرينات أو لعبة رياضية، للتأكد من وجود عيوب خلقية مثلًا من عدمه، مشيراً إلى أن من أهم هذه الفحوصات عمل رسم قلب، موجات صوتية على القلب، خاصة في الفترة العمرية من 25 إلى 35 عامًا، ولا بد من إجرائها بصفة دورية كل 3 شهور. 

وفي نهاية الندوة أوضح كلا من الدكتور هاني جعفر رئيس قسم التدريب الرياضي وعلوم الحركة والدكتور عباس مطر منسق الندوة أن اللقاء لاقي استحسان وإعجاب الحضور من طلاب الفرقة الثالثة والرابعة بالكلية والبالغ عددهم ١٣٠٠ طالب وطالبة، حيث تم فتح باب التساؤلات والاستفسارات عن موضوع الندوة.

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة