تقدم أستاذ ورئيس قسم البلاغة والنقد الأدبي بكلية دار العلوم جامعة القاهرة، الدكتور عادل محمد عوض، بطعن على قرارات رئيس جامعة القاهرة التي أصدرها في حفل الفنان محمد حماقي بتاريه 16 أبريل 2019.

وتقدم المحامي محمد حامد سالم، بالطعن رقم 44734 لسنة 73 شق عاجل، إلى نائب رئيس مجلس الدولة ورئيس محكمة القضاء الإداري، ضد كل من رئيس الجمهورية ورئيس هيئة الرقابة الإدارية والنائب العام ووزير التعليم العالي ورئيس جامعة القاهرة بصفتهم.

وتضمن الطعن أنه «بتاريخ 16/4/2019 وفي سابقة تاريخية أساءت لجامعة القاهرة وللدولة المصرية     قام رئيس جامعة القاهرة بتنظيم حفلة داخل جامعة القاهرة للمطرب محمد حماقي أمام القبة ووقف رئيس أعرق جامعة في مصر على خشبة المسرح في مشهد مثير للسخرية وأصدر القرارات الآتية علانيةً أمام مئات الآلاف من الطلاب باعتبارها مفاجآت يوم 24 إبريل 2019 موعد انعقاد مجلس الجامعة الدوري».

وكان نص قرارات رئيس جامعة القاهرة على مسرح الحفل كالتالي:

كل طلاب المدن الجامعية إعفاء مصاريف شهر رمضان.

5% لكل طالب في البكالوريوس والليسانس تكون درجات الرأفة مش جايبة معاه، إحنا هنخرجك وخللي الـ5% على جامعة القاهرة.

كل طالب مدفعش المصاريف لحد دلوقتي إعفاء من جامعة القاهرة.

وكمان عندنا أجازة 25إبريل و29 ومينفعش نيجي بينهم يبقى من 25 إبريل لـ 29 إبريل أجازة.

واعتبر الطاعن أن «القرارات تمثل إهداراً لكافة القيم والأعراف الجامعية وتخالف توجهات الدولة بالارتقاء بمستوى التعليم والطلاب ، بل وأصدرها بالمخالفة للقانون وغير مُختص بإصدارها وتفتقد لأبسط قواعد العدالة والمساواة وتخِل بمبدأ تكافؤ الفرص بين طلاب كافة الجامعات المصرية الأخرى ، ومشوبة بعيب عدم المشروعية وعيب إساءة استعمال السلطة والانحراف بها وتمثل إهداراً صارخاً للمال العام».

وطالب الطاعن بـ«بوقف تنفيذ وإلغاء قرارات الجهة الإدارية المطعون فيها الصادرة من رئيس جامعة القاهرة بتاريخ 16/4/2019 على خشبة مسرح حفل الفنان محمد حماقي أمام قبة الجامعة العريقة داخل حرم جامعة القاهرة، مع ما يترتب على ذلك من آثار أخصها بطلان قرارات مجلس جامعة القاهرة في هذا الشأن سواء سابقة أو لاحقة».

 



0
0
0
0
0
0
0