اقتربت بداية شهر رمضان لعام 1440 هجريا والذي يوافق بالتقويم الميلادي سنة 2019، ويتطلع الكثيرون إلى معرفة موعد أول يوم رمضان، والذي أعلنه المعهد القومي للأبحاث الفلكية رسميا، ومن المنتظر أن تقوم دار الإفتاء غدا الأحد باستطلاع هلال أول أيام شهر رمضان.

أول يوم رمضان

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية موعد أول يوم لشهر رمضان عام 1440، في عدة بلدان عربية منها مصر والمملكة العربية السعودية وفلسطين، وحددت بدايته يوم الاثنين الموافق 6 مايو لعام 2019 ميلاديا.

أستاذ أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، الدكتور محمد غريب تحدث بشأن موعد أول يوم رمضان وكشف أن هلال شهر رمضان المعظم لعام 1440 هجرية فلكيا سيولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الدقيقة السادسة وأربعين بتوقيت القاهرة المحلي يوم الأحد الموافق 5 مايو المقبل، وهو يوم الرؤية.

وبحسب غريب فإن الحسابات الفلكية التي أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، كشفت أن الهلال الجديد يبقى في سماء مكة المكرمة والقاهرة 33 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم وهو يوم الرؤية.

وأشارت الحسابات الفلكية إلى أن الهلال الجديد يبقى في سماء محافظات مصر العربية لمدد تتراوح بين 33 و34 دقيقة، أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين 27 و42 دقيقة.

وكشف غريب أنه بذلك تكون غرة شهر رمضان المعظم لعام 1440 هجرية فلكيا يوم الاثنين 6 مايو الجاري.

الأبحاث الفلكية كشفت في وقت سابق أن شهر رمضان 2019 ستصل عدد ساعات صومه إلى خمسة عشر ساعة.

وعلى هذه التقديرات ينتهي شهر شعبان غدا الأحد 5 مايو الجاري.

أول أيام شهر رمضان 1440

دار الإفتاء المصرية المعنية باستطلاع هلال شهر رمضان والمسؤلة عن إعلان موعد أول أيام شهر رمضان 1440 أعلنت أن الاستطلاع سيكون غدا الأحد، من خلال لجانها الشرعية والعلمية بمختلف أنحاء الجمهورية.

وذكرت دار الإفتاء المصرية في بيان لها أنه من المقرر أن يقام احتفال رسمي في هذا اليوم لاستطلاع هلال رمضان، ويلقي مفتي الجمهورية، الدكتور شوقي علام، بيانا بنتيجة الرؤية الشرعية لهلال شهر رمضان.

اقرأ المزيد

أدعية رمضان 2019 بصوت سما المصري وسمية الخشاب وآخرين.. لعل الله يتوب عليهم؟

يستعد عدد من الفنانين المصريين من المطربين والممثلات لطرح عدد من الأغاني والأدعية الدينية خلال شهر رمضان المقبل، ويستعرض «شبابيك» الأعمال المنتظرة خلال شهر رمضان المقبل، والرأي الشرعي فيها.


0
0
0
0
0
0
0