رئيس التحرير أحمد متولي
 سلّي صيامك.. برنامج 1 رمضان «لعب وتعليم ورياضة ودين»

سلّي صيامك.. برنامج 1 رمضان «لعب وتعليم ورياضة ودين»

في نهار رمضان يتاح للصائم وقت طويل خلال ساعات النهار، إلا أن البعض لا يعرفون كيف يقضون أوقات الفراغ خاصة قبل المغرب، ويقدم لكم «شبابيك» على مدار الشهر في سلسلة «سلّي صيامك» دليل الاستفادة من الوقت والحصول على المتعة والمرح معا.

«سلّي صيامك» مكون من مجموعة تمرينات رياضية خفيفة يمكن تأديتها في المنزل بدون أدوات، ومقاطع فيديو قصيرة لتعليم اللغة ببساطة، ولعبة تفاعلية لتنمية المهارات العقلية وقصة دينية تحمل معنى وعبرة.

سلي صيامك.. تمرينة في دقائق

يستجيب الجسم جيدا للتمرينات الرياضية خلال الصيام خاصة أن كامل الطاقة توزع على أجهزة وعضلات الجسم دون استهلاكها في العمليات الغذائية، وينصح رياضيون بممارسة التمارين غير المنهكة خلال ساعات الصوم.

ونقدم لكم يوميا مجموعة من التمرينات الرياضية الخفيفة التي لن تستغرق منك أكثر من عشر دقائق، وستركز تمرينات اليوم على عضلات الذراعين والصدر.

التمرين الأول: اقفز وارفع يديك عاليا ثم عد إلى وضع الثبات وكرر تلك الحركة لمدة 30 ثانية.

التمرين الثاني:مارس تمرين الضغط على مستوى مرتفع عن الأرض 6 مرات فقط وكرر التمرين 3 مجموعات باستراحة 30 ثانية بعد كل مجموعة.

التمرين الثالث: تمرين الضغط العادي على أطراف القدم واليد عدد 6 مرات وكرر التمرين 3 مجموعات باستراحة 30 ثانية.

التمرين الرابع: مارس تمرين الضغط على الأرض بينما ركبتك فقط تلامس الأرض 4 مرات وكرر التمرين 3 مجموعات أخرى باستراحة 30 ثانية.

سلّي صيامك.. اتعلم انجليزي

مقطع فيديو قصير يُحدث يوميا تتعلم منه معنى 10 كلمات في اللغة الإنجليزية والممتع أن جميع الكلمات بها مقطع مشترك لتسهيل الحفظ.

سلّي صيامك.. العب وشغل دماغك

لعبة السودوكو هي لعبة لتنمية المهارات العقلية، وكل ما عليك هو عدم تكرار رقم مرتين في المربعات الكبيرة أو في صف واحد أو العمود الواحد.

لغز سودوكو اليوم

سلّي صيامك.. قصة عن «الوفاء»

روى صاحب الشرطة في عهد الخليفة المأمون ابن هارون الرشيد، أنه ذات يوم كان مع المأمون وأحضر الخليفة شخصا مكبل من يديه ورجليه وقال له خذ هذا إلى دارك وأعده إلى غد في الصباح لأقطع رأسه، فأمر صاحب الشرطة بنقل الرجل إلى داره وعندما ذهب إلى البيت في المساء أراد أن يعرف من هذا الرجل.

سأل صاحب الشرطة الأسير: من تكون؟ فرد: أنا من الشام. فسأل ثانية: أتعرف فلانا بن فلان؟ فقال: ومن أين تعرفه أنت؟ ليرد صاحب الشرطة: لي قصة معه. فقال الأسير: لن أخبرك إلا إن قصصت لي قصتك معه.

بدأ صاحب الشرطة يحكي أنه عندما كان صاحب الشرطة في الشام حدثت ثورة قُتل فيها الوالي وهرب هو من داره ولجأ إلى دار شخص لا يعرفه فمكث عنده أربعة شهور يقدم له فيها كل يوم طعام نظيف وملابس جديدة، إلى أن أخبر صاحب البيت في يوم أنه يود رؤية أهله في العراق فقال له إن القافلة ستبحر بعد ثلاثة أيام.

وجلس صاحب الشرطة يفكر كيف يسافر وهو لا يملك المال، فوجد صاحب المنزل يدخل عليه بسيف يحمله في الطريق و50 دينارا وحصان ليركبه أثناء التنقل على الأرض وبغل محمل بالهدايا لأهله في العراق وخادم. وقال صاحب الشرطة للأسير: أنا أتعقب أثر هذا الرجل للوفاء بتلك المنة، فصدمه الأسير برده وقال: أنا هو.

يقول صاحب الشرطة: فأبصرت في وجهه فإذا هو صاحبي فاستدعيت حدادا فكسر قيده وأدخلته الحمام واغتسل وألبسته ملابس نظيفة وقلت له هذه ألف دينار خذها واذهب ودعني أصارع المأمون فقال الأسير: والله لا أفعلها ذنبي عند المأمون عظيم وهو قاتلي لا محالة فإن ذهبت قتلك مكاني فلا أبرح.

ذهب صاحب الشرطة واشترى كفنا وأبقى صاحبه في بيته ودخل على الخليفة المأمون ووجده وحيدا فقال الخليفة: عليّ عهد الله إن قلت فر لقطعت رأسك مكانه، فقال صاحب الشرطة اسمع ولك أن تفعل بعدها ما تشاء وقص قصته  لآخرها فبكى وقال: والله لا أعلم أيكما أكرم أهو الذي آواك وكرمك دون معرفة أم أنت الذي أردت أن تفتديه بروحك بعد المعرفة وأنا لا أريد أن أكون اللئيم بينكما.

أصدر الخليفة قراره بالعفو عن الأسير وأحضره وأعطاه 100 ألف درهم وولاه على الشام فرفض الرجل وقال: المال عندي ما يكفيني منه والولاية يكفيني ما صرت إليه.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة