رئيس التحرير أحمد متولي
 «جورج بول».. تعرف على رجل احتفال «جوجل» اليوم

«جورج بول».. تعرف على رجل احتفال «جوجل» اليوم

يحتفل محرك البحث جوجل اليوم 2 نوفمبر بالذكرى الـ 200 لميلاد جورج بول عالم الرياضيات مؤسس علم الجبر المنطقي.

ولد جورج بول في الثاني من نوفمبر 1815م، لم يكن بمقدوره الدراسة بالجامعة نظراً لنشأته الفقيرة، لكنه أصر على التعلم بمفرده حتى أجاد الألمانية والفرنسية، اللاتينية والإيطالية، واشتغل بالتدريس في سن السادسة عشر وأسس مدرسته الخاصة في العشرين من عمره.

ركز بول على دراسة الرياضيات مستفيداً من معهد "الميكانيك" في مدينته وكتب العديد من سابقوه أمثال إسحاق نيوتن ولابلاس ونشر أول دراسة له في ذلك المجال عام 1838، وكانت بداية لمجموعة أبحاث تصل في نهايتها إلى ما يسمى "الجبر البولي".

ألف أول كتبه عام 1848 بعنوان "التحليل الرياضي للمنطق"، طور بوول شكلاً جديداً من المنطق اعتمد على الرموز والقوانين الرياضية في نفس الوقت،  هدفه ترجمة الأفكار والمفاهيم إلى معادلات للتمكن من تطبيق القوانين الرياضية عليها، ثم ترجمة النتيجة إلى شكل منطقي، لهذا قام بابتكار "الجبر الرقمي " خاضع لبعض الخاصيات "كالتبادلية والتجميعية"

وهو أول من ابتكر نوعا من الجبر يتيح التعامل مع الأرقام والحروف والأشياء والعبارات والفرضيات كما لو كانت أرقاما بحتة. وقدم للبشرية الجبر المنطقي المستخدم في الحواسيب والبرمجة. طالع أيضاً:  "جوجل".. ما لا تعرفه عن "إله المعلومات" صور| «جوجل» عن الجامعة فى عامين: "تحت القبة دخان" «جوجل».. معتقل سياسي في الصين

مراحل تطور “جوجل” من السكون للحركة

 

محمد أبو عقيل

محمد أبو عقيل

صحفي مصري يكتب في الملف الثقافي والرياضة