رئيس التحرير أحمد متولي
 دعاء إفطار الصائم أول يوم رمضان.. «اللهم لك صمت»

دعاء إفطار الصائم أول يوم رمضان.. «اللهم لك صمت»

يعد شهر رمضان في الدين الإسلامي من أفضل مواسم العبادات من السنة حيث يقوم فيه المسلمون بالقيام بالعديد من الأعمال الصالحة والتي على رأسها الصيام الذي فرض على المسلمين طوال الشهر، ويبحث الكثيرون على الحصول على ثواب أكبر في نهاية الصيام بترديد دعاء إفطار الصائم، فما هو؟

دعاء قبل الإفطار في رمضان

الدعاء عموما يرغب الدين الإسلامي أتباعه فيه دائما، وحث القرآن الكريم والسنة النبوية على الدعاء وأوردوا فضله في مواضع كثيرة.

وفي رمضان علّم نبي الإسلام، محمد «محمد صلي الله عليه وسلم» أتباعه كيف يستفيدون من عباداتهم المفروضة باتباعها بسننه هو التي كان يعلمها لصحابته.

وورد عن النبي «صلى الله عليه وسلم» أنه كان يقول بعد فطره «ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله»، وورد هذا القول عن عمر ورواه أبو داوود.

وروى ابن ماجة من دعاء عبدالله بن عمرو بن العاص أن النبي كان يقول عند الإفطار: «اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شئ أن تغفر لي».

دعاء «اللهم لك صمت»

وروى أبو داوود في حديث مرسل أيضا أنه كان يقول «اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت».

وروى أحمد عن أنس بن مالك أن النبي كان إذا أفطر في بيت أحدهم قال: «أفطر عندكم الصائمون وتنزلت عليكم الملائكة، وأكل طعامكم الأبرار، وغشيتكم الرحمة».

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة