يتسارع المسلمون خلال شهر رمضان  إلى فعل الأعمال الصالحة والتي على رأسها الصيام بكل تأكيد فهو شهر الصوم، ولا تتوقف الأعمال الصالحة خلال تلك الفترة على ذلك فقط فالصدقات والمداومة على الصلاة وغيرها الكثير أعمال حسنة، إلا أن قراءة القرآن الكريم هي أكثر ما يرتبط بجانب الصوم مع شهر رمضان.

ويسعى الكثير من المسلمين وخاصة خلال ساعات الصوم إلى قراءة القرآن الكريم للاستفادة من وقت الصيام وتعظيم الأجر الذي سيحصلون عليه، ويقدم لكم «شبابيك» طرق سهلة لختم القرآن الكريم مرة أو أكثر طوال الشهر الكريم.

فضل قراءة القرآن الكريم في رمضان

القرآن الكريم نزل على نبي الإسلام محمد «صلي الله عليه وسلم» في شهر رمضان المبارك، كمعجزة من الله لنبيه ليثبت رسالته وكرسالة كاملة فيها هداية ورحمة لجميع البشر.

قال رسول الله «من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها لا أقول (الم) حرف ولكن: ألف حرف ولام حرف، وميم حرف». رواه الجامع

وغير الحصول على الثواب والأجر فقط فالقرآن منزل للمسلمين ليطمئنوا به وليستقوا منه أحكام تعاملاتهم فيما بينهم وعلاقتهم بالغير.

طريقة ختم القرآن الكريم في رمضان

ختم القرآن الكريم في رمضان ليس بالأمر الصعب ولكن عليك أولا أن تكون على علم مسبقا بقدرتك على الاستمرار لوقت طويل في القراءة حتى لا تمل بعد أيام قليلة ولا تتم ختمة القرآن الكريم.

ويمكنك ختم القرآن الكريم أكثر من مرة في رمضان بطرق بسيطة جدا نستعرضها كالتالي:

ختم القرآن الكريم مرة واحدة في رمضان

الجزء الواحد من القرآن الكريم المكون من 30 جزءا مكتوب في المصحف في 20 صفحة فقط، إذا بقراءة جزء واحد كل يوم تستطيع ختم القرآن بنهاية الشهر.

تقسيم القراءة يوميا يكون بالقراءة قبل الصوات الخمس، وقراءة جزء يوميا يتحقق بقراءة أربع صفحات فقط قبل كل صلاة.

ختم القرآن الكريم مرتين في رمضان

إذا أردت ختم القرآن الكرم في رمضان إذا سيتعين عليك ختمه مرة كل 15 يوم.

وبذلك يكون عليك قراءة 8 صفحات قبل كل صلاة أي بما يعادل جزئين من القرآن كل يوم.

ختم القرآن الكريم ثلاث مرات في رمضان

ختم القرآن الكريم ثلاث مرات في رمضان يتطلب عزيمة كبيرة ولكن يمكن تحقيقه بالمواظبة على القراءة، وختم القرآن الكريم ثلاث مرات في رمضان تعني ختمه مرة كل 10 أيام.

يمكنك تقسيم القراءة قبل وبعد الصلاة بمجموع 12 صفحة في الصلاة الواحدة، أي 6 صفحات قبل الصلاة و6 صفحات بعد الصلاة.



0
0
0
0
0
0
0