يبحث الصائم في نهار رمضان، عن دليل الاستفادة من وقت الفراغ خاصة مع ساعات الصيام الطويلة، ويقدم لكم «شبابيك» على مدار الشهر برنامجا للتسلية يحقق لكم الاستفادة والمتعة معا.

«سلّي صيامك» مكون من مجموعة تمرينات رياضية خفيفة يمكن تأديتها في المنزل بدون أدوات، ومقاطع فيديو قصيرة لتعليم اللغة ببساطة، ولعبة تفاعلية لتنمية المهارات العقلية وقصة دينية تحمل معنى وعبرة.

سلّي صيامك.. تمرينة في دقائق

يستجيب الجسم جيدا للتمرينات الرياضية خلال الصيام خاصة أن كامل الطاقة توزع على أجهزة وعضلات الجسم دون استهلاكها في العمليات الغذائية، وينصح رياضيون بممارسة التمارين غير المنهكة خلال ساعات الصوم.

ونقدم لكم يوميا مجموعة من التمرينات الرياضية الخفيفة التي لن تستغرق منك أكثر من عشر دقائق، وستركز تمرينات اليوم على عضلات البطن.

تحت كل تمرين فيديو قصير يوضح طريقة لعب التمرين الصحيحة.

التمرين الأول: قم بالاستلقاء على ضهرك واثني ركبتك لأعلى وارفع الجزء العلوي من جسمك ليقترب من ركبتك وكرر التمرين 16 مرة مجموعتين بين كل واحدو والأخرى 30 ثانية راحة.

التمرين الثاني: ثبت يديك على الأرض في وضعية الضغط ثم بدل بكلتا قدميك وكأنك تجري في المكان 20 مرة مجموعتين مع استراحة 30 ثانية بينهما.

التمرين الثالث: قم بالاستلقاء على الظهر وقم برفع قدميك سويا بزاوية 90 درجة 10 مرات مجموعتين براحة 30 ثانية بينهما.

التمرين الرابع: قم بعمل وضع الاستعداد لتمرين الضعط ولكن استند على الأرض بيدك إلى المرفق وليس على الكف واستمر على هذه الوضعية 30 ثانية وكرر ذلك التمرين مرتين.

سلّي صيامك.. اتعلم انجليزي

مقطع فيديو قصير يُحدث يوميا تتعلم منه معنى 10 كلمات في اللغة الإنجليزية والممتع أن جميع الكلمات بها مقطع مشترك لتسهيل الحفظ.

سلّي صيامك.. العب وشغل دماغك

لعبة السودوكو هي لعبة لتنمية المهارات العقلية، وكل ما عليك هو عدم تكرار رقم مرتين في المربعات الكبيرة أو في صف واحد أو العمود الواحد.

بالضغط على نافذة اللعبة يمكنك لعبها هنا مباشرة دون الحاجة للانتقال إلى رابط آخر.

لغز سودوكو اليوم

سلّي صيامك.. «العفو عند المقدرة»

يروى أن إبراهيم بن سليمان بن عبدالملك ثار على الخليفة المنصور حين انتقلت الخلافة من بني أمية إلى العباسيين وبقى ثائرا سنتين ثم اختفى وعاد والتمس عند المنصور العفو فوافق المنصور وجعله يجلس معه دوما ليكون تحت رقابته.

وفي يوم سأل المنصور عمه إبراهيم وقال: حدثني يا عمي عن أغرب ما مر معك أثناء اختفاءك، فقال إبراهيم: والله يابن أخي كنت ذات يوم مختفيا في الحيرة -وهي قرية عراقية قريبة من الكوفة- فرأيت أعلاما سود تخرج من الكوفة تريد الحيرة فعلمت أن بني العباس يبحثون عني وقلت إن بقيت هنا لابد أن يكتشفوني فذهبت إلى الكوفة أونا لا أعلم من أهلها أحد.

ويتابع العباس: بينما كنت أسير خائفا متنكرا في طرقاتها رأيت بابا مفتوحا فولجته وإذا برجل في فناء الدار حين رآني رحب بي وسألني: من الرجل؟ قلت: والله رجل خائف يستجير بك ليرد الجل: أمنت. فأسكنني غرفة في داره وبقيت عنده 6 شهور معززا مكرما في كل يوم.

ورأى العباس أن الرجل يكثر من ركوب الخيل يخرج عليه صباحا ولا يأتي إلا مساء فسأله فيم ذلك؟ ألديك ضيعة أم أنك تحب الصيد؟ فرد الرجل: لا والله إن إبراهيم بن سليمان قتل أبي وعلمت أنه مختفي بالحيرة فأذهب وأبحث عنه لعلني أجده فأقتله. فقال إبراهيم من أبوك؟ فرد الرجل: فلان ليقول إبراهيم: لقد مكنك الله من عدوك أنا عدوك وقتلت أباك فاقتص لنفسك.

فقال الرجل إن أنت قتلت أبي أدعوك إلى حاكم عادل يقتص منك وأما أنا فلا أقتلك في داري فتسبني العرب وهذه ألف دينار واغرب عني أخشى أن يغلبني الشيطان.



0
0
0
0
0
0
0