يتعرض برنامج رامز في الشلال لأزمة بعد عرض حلقته الأولى متضمنة ألفاظ وشتائم من ضيفته الراقصة فيفي عبده.

وفي خطاب هيئة الرقابة على المصنفات إلى قناة mbc مصر، طالبت بعدم عرض أي مسلسل أو برنامج أو إعلان دون الحصول على موافقة مسبقة من الرقابة بالعرض العام.

وأرسلت الهيئة خطابا مماثلا إلى 11 فضائية تشترك في عرض أعمال موسم رمضان، للتحذير من عرض أي مادة مرئية دون موافقة الرقابة على المصنفات.

جاءت قائمة القنوات التي تسلمت خطاب الرقابة كالتالي: «الحياة، صدى البلد، كايرو، mbc مصر، cbc، النهار، دريم، القاهرة والناس، المحور، بانوراما دراما، on، on tv».

في السياق ذاته، طالب رئيس هيئة الرقابة خالد عبد الجليل، من المجلس الأعلى للإعلام، اتخاذ الإجراءات القانونية ضد قنوات تعرض مسلسلات وبرامج في الموسم الرمضاني الحالي، دون ترخيص بالعرض العام من الرقابة.

وقال، إن برنامج رامز في الشلال المعروض على قناة mbc مصر، لم يحصل على ترخيص بالموافقة للعرض العام للجمهور.

حذرت الرقابة في وقت سابق من وجود ملاهي ليلية وكباريهات في الدراما حتى ولو بشكل كوميدي.

فيفي عبده ببرنامج رامز في الشلال

وبدأت الحلقة الأولى من برنامج رامز في الشلال، مساء الاثنين، بحضور الراقصة فيفي عبده كضيفة اليوم.

وتعرضت الراقصة الشهيرة لجو من المغامرة والإثارة، بالسقوط في مجرى مائي ثم التدافع بين الأمواج وبينما ظنت أن الخطر انتهى، ظهر رامز جلال في هيئة «غوريلا» ليعود الفزع لفيفي عبده من جديد وتطلق عبارات سب وإهانة بعدما كشف رامز عن نفسه.

مخالفات مسلسلات وبرامج رمضان

ورصد المجلس الأعلى للإعلام مخالفات تنوعت بين الإيحاءات الجنسية والألفاظ المتدنية ولغة حوار سوقية، في خلال يومين من عرض مسلسلات وبرامج رمضان.

وقال المجلس الأعلى للإعلام في بيان مساء الإثنين، إن لجنة الدراما رصدت مجموعة مخالفات منذ انطلاق موسم أعمال شهر رمضان.

ويعتبر رمضان موسما للمسلسلات والإعلانات الترويجية للمؤسسات وبرامج الترفيه والمقالب.

وحذر المنتجين من الاستمرار في هذا النسق من المخالفات مع ضرورة معالجة ما جرى رصده من تجاوزات للحيلولة دون توقيع العقوبات التي تتراوح بين الغرامة حتى وقف بث العمل.

وفي الوقت الذي يتعقب فيه المجلس المخالفات، أشار إلى حرصه على حرية الإبداع التزاما بالقيم المصرية.

كما صرح عن إعلانه قريبا جائزة أفضل مسلسل رمضاني «حرص على الالتزام بالقيم والتقاليد المصرية، ولم يخالف المعايير المهنية».

وشدد على ضرورة موافقة الرقابة على المصنفات الفنية على العمل قبل عرضه، وفق ما تنص عليه المعايير التي سبق وأعلنها المجلس وأرسلها للقنوات التليفزيونية والمحطات الإذاعية للالتزام بها. وفق البيان.

تنازع صلاحيات للرقابة على الدراما 

ويمنح القانون رقم 430 لعام 1955 هيئة الرقابة على المصنفات الفنية التابعة لوزارة الثقافة، صلاحية منفردة لمراقبة الأعمال الدرامية.

غير أن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام أنشأ في ديسمبر 2017 لجنة تحت مسمى «لجنة الدراما» لممارسة دور الرقيب على أعمال الدراما.

وكانت لجنة الدراما أعلنت عن جائزة لأي مواطن يبلغ عن مسلسل يفسد الذوق العام.

وأعلن المجلس الأعلى للإعلام لائحة جزائية للمخالفات تتراوح بين الغرامة المالية حتى وقف البث.



0
0
0
0
0
0
0