رئيس التحرير أحمد متولي
 وزيرة الصحة تعترض على قانون التأمين الصحي الجديد: «لن نتمكن من تنفيذه»

وزيرة الصحة تعترض على قانون التأمين الصحي الجديد: «لن نتمكن من تنفيذه»

طالبت وزير الصحة، الدكتورة هالة زايد، مجلس النواب بتعديل قانون التأمين الصحي الشامل الجديد أو زيادة موازنة الوزارة لتتمكن من تطبيقه.

وقالت «زايد» خلال اجتماعها بلجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء؛ لمناقشة موازنة الوزارة إنه على مجلس النواب تغيير قانون التأمين الصحي الشامل أو يعمل على تعديل الموازنة العامة للوزارة بما يتيح لها تنفيذ القانون من خلال رصد المبالغ المالية اللازمة لتنفيذه.

وأوضح رئيس لجنة الخطة والموازنة الدكتور حسين عيسى، أن المجلس أصدر القانون منذ فترة قريبة، واللائحة التنفيذية للقانون صدرت مؤخرًا، مما يعني أنه علينا تطبيق القانون وتنفيذه أولًا، خاضة أننا بدأنا العمل فيه بالفعل والمجلس لن يعدل أو يغير القانون وكل دول العالم وعلي رأسها الولايات المتحدة الأمريكية، لديها مشاكل في تنفيذ نظام التأمين الصحي وعلينا السعي لوضع حلول مناسبة.

واعترضت وزيرة الصحة على مقترح وزارة المالية للموازنة العامة المخصصة لوزارة الصحة، قائلة: «طالبنا وزارة المالية بأن تكون الموازنة 96 مليار جنيه تقريبا ولكنها اعتمدت لنا 73 مليار جنيه تقريبًا ونحتاج إلى ما يقرب من 33 مليار جنيه أخرى والصحة مفيهاش رفاهية».

وأضافت أن «مبلغ الـ33 مليار جنيه والتي تحتاجها الوزارة لها بنود صرف محددة، حيث نحتاج إلى 17 ونصف مليار جنيه من أجل تطويره وتهيئة وتدريب منظومة التأمين الصحي في 4 محافظات، وهي محافظات المرحلة الأولى، سواء بورسعيد أو الأقصر أو السويس أو الإسماعيلية»، وتابعت: «هذا المبلغ سيكون لتطوير وتهيئة 25 مستشفى، بالإضافة إلى 125 وحدة بالمحافظات الأربع، بالإضافة إلى تدريب وميكنة المنظومة بتلك المحافظات».

وقالت «زايد» إن «المشروع القومي لإعادة تأهيل المستشفيات النموذجية يحتاج إلى 4.8 مليار جنيه، وهي مبادرة رئاسية وتشمل 30 مستشفى، وتم بالفعل العمل في 8 مستشفيات من «النموذجية»، كما تحتاج المبادرة الرئاسية والخاصة بصحة السيدات والكشف المبكر عن سرطان الثدي إلى مليار ونصف المليار جنيه، كما تحتاج مبادرة فصل وتجميع البلازما ومشتقاتها إلى ما يقرب من 825 مليون جنيه، كما تحتاج مبادرة دعم الاستثمار في الصحة وتدريب الكوادر البشرية بمختلف التخصصات والتمريض في الداخل والخارج إلى مليار و284 مليون جنيه، وتحتاج المبادرة الخاصة بشراء المستلزمات الطبية إلى 4 مليار جنيه، والمبادرة الخاصة لشراء الأجهزة الطبية إلى 2 مليار جنيه، كما يحتاج الدعم الخاص للعلاج على نفقة الدولة مليار جنيه».

وأشارت الوزير إلى أن «إجمالي تلك المبالغ تصل إلى 33 مليار جنيه وهي أمور لا يمكن الاستغناء عنها لأنها مبادرات رئاسية وتنفيذا لقانون التأمين الصحي الشامل»، مضيفة: «بصراحة إذا لم يتم توفير مبالغ التأمين الصحي لن نتمكن من تنفيذ القانون».

عبدالله عبدالوهاب

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم