رئيس التحرير أحمد متولي
 الجامعة البريطانية تقدم استشارات ترشيد الطاقة إلى 53 مصنع

الجامعة البريطانية تقدم استشارات ترشيد الطاقة إلى 53 مصنع

استقبلت الجامعة البريطانية في مصر من خلال مركز الإستشارات وخدمة المجتمع، طلبات من 53 شركة تعمل بالقطاع الصناعي، لإجراء الدراسات الفنية لترشيد استهلاك الطاقة في مصانع تلك الشركات، من خلال أعضاء هيئة التدريس وخبراء كليات الهندسة بالجامعة.

وتحت عنوان «الحفاظ على الطاقة في الصناعة»، عقد مركز الإستشارات وخدمة المجتمع، ندوة بالتعاون مع كلية الهندسة الميكانيكية بالجامعة البريطانية للمساهمة فى تطوير وتحديث الصناعة ونشر الوعي بنتائج أهم الأبحاث العلمية فى مجال توفير الطاقة.

شارك في الندوة ٧٠ مهندساً ومدير إنتاج وصيانة وتدريب ممثلين لأكثر من ٤٠ شركة ومصنعا من أعضاء جمعية المستثمرين بالعاشر من رمضان ومركز تحديث الصناعة.

وقال مشرف التدريب بمركز الإستشارات ومركز خدمة المجتمع بالجامعة البريطانية، أحمد الديب، إن قدم المركز يقدم استشارات ودراسات للشركات بهدف ترشيد إستهلاك الطاقة في مصانعها، عبر التعاون مع اتحاد الصناعات ومركز تحديث الصناعة التابع لوزارة التجارة والصناعة.

وأشار الديب إلى أن الشركات التي تقدمت للحصول على الإستشارات الفنية تعمل في مدن بدر والعاشر من رمضان والعبور، لافتاً إلى أن معظم تلك المؤسسات تعمل في مجال الصناعات الهندسية.

وذكر مشرف التدريب بمركز الإستشارات ومركز خدمة المجتمع بالجامعة البريطانية، أن الاستشارات التي تقدمها الجامعة للشركات مجانية، وتستهدف تعريفهم بالاستخدام الأمثل للطاقة في المصانع.

وقدم المركز تدريباً لأكثر من 10 آلاف متخصص منذ إنشائه عام 2008، إضافة للتعاون مع نحو 50 شركة لتدريب الكوادر لديها خلال الفترة الأخيرة.

وقال محمد سعد الدين رئيس لجنة الطاقة الجديدة والمتجددة بإتحاد الصناعات المصرية، إن التعاون مع الجامعة البريطانية يتمثل في ترشيد الطاقة بالمصانع عبر استخدام اللمبات الليد، إضافة إلى الترشيد في تحسين معامل القدرة والكفاءة للمواتير المستخدمة في الماكينات والمعدات.

وأضاف سعد الدين، أن تحسين كفاءة المواتير عبر عمل قياسات للمواتير للوقوف على مدى كفاءتها في ترشيد الطاقة يساهم في خفض استهلاكها بنسبة تتراوح بين 30 و40%.

وأوضح أن اللجنة تسعى إلى تدريب المصانع للاعتماد على المصادر غير التقليدية للطاقة مثل توليد الكهرباء من خلال الطاقة الشمسية أو تدوير المخلفات.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة