يبحث الصائم في نهار رمضان، عن دليل الاستفادة من وقت الفراغ خاصة مع ساعات الصيام الطويلة، ويقدم لكم «شبابيك» على مدار الشهر برنامجا للتسلية يحقق لكم الاستفادة والمتعة معا.

«سلّي صيامك» مكون من مجموعة تمرينات رياضية خفيفة يمكن تأديتها في المنزل بدون أدوات، ومقاطع فيديو قصيرة لتعليم اللغة ببساطة، ولعبة تفاعلية لتنمية المهارات العقلية وقصة دينية تحمل معنى وعبرة.

سلّي صيامك.. تمرينة في دقائق

يستجيب الجسم جيدا للتمرينات الرياضية خلال الصيام خاصة أن كامل الطاقة توزع على أجهزة وعضلات الجسم دون استهلاكها في العمليات الغذائية، وينصح رياضيون بممارسة التمارين غير المنهكة خلال ساعات الصوم.

ونقدم لكم يوميا مجموعة من التمرينات الرياضية الخفيفة التي لن تستغرق منك أكثر من عشر دقائق، وستركز تمرينات اليوم على عضلات الظهر والكتفين.

تحت كل تمرين فيديو قصير يوضح طريقة لعب التمرين الصحيحة.

التمرين الأول: قم بالوقوف واثني يديك أمام صدرك وقم بتحريكها للخلف وللأمام 14 مرة على مجموعتين بفاصل ثلاثين ثانية بينهما.

التمرين الثاني: قم بالوقوف مستقيما وارفع كلتا يديك عاليا الى ان توازي باقي جسدك 16 مرة على مجموعتين بفاصل للراحة 30 ثانية بينهما.

التمرين الثالث: قم بعمل تمرين الضعط ولكن الجزء الأسفل من جسدك ركبتك فقط منه تلامس الأرض 12 مرة على مجموعتين براحة 30 ثانية بينهما.

التمرين الرابع: قم بالوقوف مستقيما وارفع يديك جانبا إلى أن تكون بزاوية 90 درجة مع باقي الجسد 15 مرة على مجموعتين براحة 30 ثانية بينهما.

سلّي صيامك.. اتعلم انجليزي

مقطع فيديو قصير يُحدث يوميا تتعلم منه معنى 10 كلمات في اللغة الإنجليزية والممتع أن جميع الكلمات بها مقطع مشترك لتسهيل الحفظ.

سلّي صيامك.. العب وشغل دماغك

الشطرنج هي لعبة رقعة استراتيجية يلعبها لاعبان على رقعة الشطرنج. وهي رقعة مطعمة ومربعة الشكل مكونة من 64 مربعا ولكل لاعب 16 قطعة لكل منها حركة معينة والفائز هو من يستطيع قتل ملك اللاعب الآخر في المعركة.

لعبة شطرنج اليوم

سلّي صيامك.. قصة عن «الحب بين الأزواج»

كانت السيدة زينب بنت النبي صل الله عليه وسلم متزوجة من العاص بن الربيع وكان الزواج قبل أن يبعث النبي.

ولما بعث النبي صل الله عليه وسلم بالرسالة وكانت ابنته زينب ممن اعتنقوا الإسلام، لم يعتنق زوجها العاص الإسلام وظل على كفره،ولم يكن تم تحريم الزواج ممن ليسوا على دين الإسلام، لذا فقد ظلت زينب مع زوجها العاص وهى تتمنى أن يدخل الإسلام.

جاءت الهجرة وترك النبي مكة وفيها زينب ابنته التي لم يقبل زوجها بتركها لأبيها، وجاءت غزوة بدر وهزيمة المشركين وأسر العاص، وهنا لم تترك زينب زوجها في الأسر بل أرسلت قلادتها فداء له، وقد عرف الرسول القلادة فور رؤيتها فاستأذن الصحابة في رد القلادة وفك أسر العاص فقبلوا، وطلب النبي من العاص أن يترك زينب لتعود إليه فقبل.

عاد العاص إلى مكة وأخبر زينب بأن تعد نفسها للرحيل إلى المدينة لتعود إلى أبيها، وكان البكاء يخنقها لهذا القرار، ولم يمتلك القدرة على أن يوصلها بنفسه لمندوبي النبي زيد بن حارثة وأحد الأنصار، فترك تلك المهمة إلى أخيه كنانة فأخبره أنه لا يستطيع مرافقتها فهي أحب النساء إلى قلبه ولن يقوى على تركها، فلتقم بإيصالها وحمايتها.

أخذ كنانة زينب بنت النبي ليوصلها إلى خارج مكة عند زيد، فقام بعض المشركين بالتعرض لهم وقد أخافها أحدهم بالرمح وقيل بأنها كانت حامل وسقط حملها بسبب تلك الحادثة، وبذلك كان الفراق بين زينب والعاص، فكانت زينب تعيش في المدينة مع أبيها وأما العاص فكان يعيش في مكة وفكره وقلبه مع زينب.

استمر الفراق بين العاص وزينب ست سنوات، حتى كان العاص في تجارة فتعرضت له سرية من المسلمين فغنموا ما معه من أموال، ولكن تلك الأموال لم تكن أمواله فقط وإنما كانت أموال لأناس آخرين فتذكر العاص زينب فذهب إليها يستجير بها فأجارته، حيث خرجت إلى المسجد وقالت بأنها أجارت العاص بن الربيع، وعندما سمعها النبي فقال لقد أجرت من أجارته زينب، وعندما ذهب إلى بيتها ذكرها بأن العاص لم يعد حلا لها، وأرسل يستأذن السرية في رد أموال العاص فقبلوا.

قال أحدهم يا أبا العاص لما لا تدخل الإسلام ونرد المال لك فتأخذه فرفض، وأخذ المال وعاد إلى مكة ورد لكل صاحب مال ماله، وسأل هل مازال لأحدكم عندي شئ فقالوا كلا، فشهد أمامهم بدخوله الإسلام، ثم غادر مكة عائدا إلى المدينة وإلى زوجته التي أحبها وافترق عنها لسنوات.



0
0
0
0
0
0
0