رئيس التحرير أحمد متولي
 تغيير نظام دوري أبطال أوروبا ومفاجآت كثيرة في 2024

تغيير نظام دوري أبطال أوروبا ومفاجآت كثيرة في 2024

يسعى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا» لإحداث تغييرات كبيرة في شكل بطولة دوري أبطال أوروبا، بداية من عام 2024.

وألمحت «الأسوشيتد برس» إلى أهم التغييرات والتطويرات التي سيحدثها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، والتي اعتبرت أنها تصب في صالح أندية القمة في أوروبا.

شكل بطولة دوري أبطال أوروبا الجديد

وذكرت «الأسوشيتد برس» الأمريكية أبرز ملامح التغييرات المنتظرة على النحو التالي:

شكل دور المجموعات

ستضم كل مجموعة 8 فرق، بدلا من 4 فقط، الأمر الذي سيزيد من عدد المباريات في هذا الدور إلى 14 مباراة لكل فريق واشتداد الصراع على المنافسة خلال هذا الدور، إلى جانب ارتفاع نسبة الأرباح من حقوق البث.

24 فريقا من أصل 32 متأهلين للبطولة، سيحتفظون بمقاعدهم فيها كل موسم، من دون الحاجة للتأهل عن طريق الدوري المحلي، وهو الأمر الذي يخدم أندية القمة في أوروبا.

ستكون الفرق الـ24 هي الأعضاء في اتحاد الأندية الأوروبية، الذي يضم أغنى الفرق في القارة العجوز، ويطالب مرارا برفع الإيرادات للأندية أو الانفصال عن دوري الأبطال إلى الأبد.

تقليص فرق أوروبا الشرقية

وسيقلص النظام الجديد لدوري أبطال أوروبا مشاركة الأندية من الدول ذات التصنيف المنخفض، مثل دول أوروبا الشرقية، وسيحفظ لها 8 مقاعد فقط.

سيتم تفعيل نظام الصعود والهبوط بين بطولتي دوري الأبطال، وبطولة الدوري الأوروبي، حيث يقترح أن يتم تنزيل 4 فرق وتصعيد 4 أخرى بين البطولتين كل موسم.

جاءت التغييرات التي سيحدثها «اليويفا» بعد انتشار تقارير إعلامية في مارس الماضي، تؤكد أن أندية بعض الأندية أوروبية كبرى منها برشلونة وريال مدريد وبايرن ميونخ، تعتزم عقد «لقاء سري» مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم؛ لمناقشة تغييرات محتملة في مسابقة دوري أبطال أوروبا.

عبدالله عبدالوهاب

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم