الدعاء والتقرب إلى الله بكل الأعمال الصالحة مستحب في كل وقت ويزداد الأجر مع الصيام في رمضان، ولكن ليوم الجمعة في الدين الإسلامي فضل عظيم ومنح خاصة في الثواب الذي يلقاه المسلم بأعماله فيه، ويوافق اليوم أول جمعة في شهر رمضان، ونستعرض لكم «دعاء اليوم الخامس من رمضان» وهي مجموعة من الأدعية المستحبة في هذا اليوم.

أول جمعة في رمضان

وإن كانت العبادات المفروضة على المسلمين أوقاتها لا ترتبط بالأيام إلا أن الدين الإسلامي يرّغب دائما في الإكثار من الدعاء والعبادة في هذا اليوم وبيّن فضله في مواضع عديدة.

وورد عن النبي «صلى الله عليه وسلم» أنه قال: «خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها». رواه مسلم

وهناك الكثير من الأحاديث النبوية التي تتحدث عن ساعة في هذا اليوم يستجيب الله تعالى فيها للدعاء كله، ومنها ما ورد عن أبي هريرة أن رسول الله «صلى الله عليه وسلم» ذكر يوم الجمعة فقال: «فيها ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله شيئا إلا أعطاه الله وأشار بيده يقللها». رواه البخاري

وعن موعد تلك الساعة تحديدا روى أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «التمسوا الساعة التي ترجى في يوم الجمعة بعد صلاة العصر إلى غيبوبة الشمس». رواه الترمذي

دعاء اليوم الخامس من رمضان

يمكن لكل شخص أن يدعو الله بما يشاء على حسب حاجته وبجانب هذا نقدم لكم مجموعة عن الأدعية الواردة من كتاب أدعية النبي صلى الله عليه وسلم للشيخ عبدالمحسن العباد.

  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر النوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم اغفر لي ذنبي كله دِقه وجله وأوله وآخره وعلانيته وسره.
  • اللهم إني أعو بك من شر ما عملت وشر مالم أعمل.
  • اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك.

اقرأ المزيد

ما حكم من ينام طوال النهار في رمضان؟ «فيديو»

يضطر الكثير من الصائمين إلى النوم في نهر رمضان لظروف عملهم التي تجبرهم على الاستيقاظ طوال الليل، وقد يعمد آخرون إلى النوم لتجنب مشقة الصوم، ويسأل الكثيرون عن صحة الصيام لمن ينام طوال النها في شهر رمضان.


0
0
0
0
0
0
0