رئيس التحرير أحمد متولي
 مصر تقدم طلبا رسميا لضم محور روض الفرج إلى موسوعة «جينيس» العالمية

مصر تقدم طلبا رسميا لضم محور روض الفرج إلى موسوعة «جينيس» العالمية

تقدمت شركة المقاولون العرب بطلب رسمي لتسجيل محور روض الفرج الجديد في موسوعة جينيس العالمية.

وأعلن الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشريك الرسمي لموسوعة جينيس بمصر، أحمد مقلد، أنه تسلم طلبا رسميا بضم المحور للموسوعة العالمية للأرقام القياسية.

ويعتبر محور روض الفرج الجديد أحد أكبر المشروعات القومية المصرية ويضم أعرض كوبري ملجم في العالم، وهو كوبري تحيا مصر والذي يتم افتتاحه قريبًا.

وكشف «مقلد» أن الحد الأدنى الذي حددته جينيس للأرقام القياسية العالمية لتحطيم هذا الرقم هو 65.235 مترًا، بناء على مجموعة الشروط والأحكام التي تحكم هذا الرقم القياسي والتي تحكم عملية قياس أبعاد الكوبري التي تعتمدها جينيس للأرقام القياسية.

وتمنى أن ينجح الكوبري في تحقيق جميع الشروط وتجاوز الرقم المطلوب لتسجيل هذا الإنجاز الكبير، ليتخطى بذلك كوبري «بورت مان» بكندا وهو أعرض كوبري ملجم في العالم حاليًا منذ عام 2012.

ورحب طلال عمر، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بجينيس للأرقام القياسية بتسجيل كوبري محور روض الفرج بجينيس للأرقام القياسية، مؤكدا أن الشعب المصري يمكنه تقديم المزيد من الأرقام القياسية العالمية حيث انه معروف بالتحدي والإنجاز وهو يمتلك الكثير من المواهب والتي يمكنها أن تجعله متميزا على مستوى العالم.

وأكد أن قرار إطلاق عمل مؤسسة جينيس للأرقام القياسية في مصر جاء بعد دراسة دقيقة أوضحت أهمية المجتمع المصري وتزايد الطلبات لتسجيل الأرقام القياسية في مصر، وهو ما نتطلع إليه خلال الفترة القادمة من تسجيل لأرقام قياسية عديدة في مصر.

وقال المهندس محمد محسن صلاح رئيس مجلس إدارة المقاولون العرب، إنه تم الانتهاء من تنفيذ الكوبري الملجم بمحور روض الفرج بنسبة 100%، وجارٍ الانتهاء من التشطيبات الخارجية وأعمال الأسفلت للكوبري، وأنه جرى تركيب جميع القطع المعدنية التي يتكون منها الكوبري وجميع الكابلات المعدنية، حيث تم الانتهاء من هذه الأعمال خلال الأيام الماضية.

وأضاف صلاح أن محور روض الفرج الذي يتضمن الكوبري الملجم أصبح شريان حياة جديد يربط شرق القاهرة بغربها، ويمتد ليصل العاصمة بمحافظات الجمهورية المختلفة وصولا إلى محافظة مطروح، مشيرا إلى أن المرحلة الأولى من المحور تبدأ من الطريق الدائري حتى طريق "القاهرة - إسكندرية" الصحراوي بطول 30 كيلومترا.

وأوضح أن الكوبري الملجم له أهمية كبيرة في مشروع محور روض الفرج، وفكرة إنشاء المشروع الرئيسية تعتمد على تخفيف الضغط المروري على المحاور الرئيسية مثل محور 26 يوليو، والطريق الدائري، إلى جانب خلق مناطق تنموية جديدة وشق طريق يمر فى عدد من المحافظات، والمحور موازٍ لمحور 26 يوليو، ما يساعد بشكل كبير على حل الأزمة المرورية به.

وأكد أنه تم تنفيذ الكوبري في مدة زمنية تقارب 3 سنوات، وعمل فيه 4 الاف مهندس وفني وعامل، بنظام الـ3 ورديات على مدار الأسبوع.

وتبلغ تكلفة مشروع محور روض الفرج 5 مليارات جنيه، والمرحلة الثانية من المشروع تقدر بنحو 4 مليارات جنيه، ويتكون المحور من اتجاهين و6 حارات مرورية بكل اتجاه ويشمل 31 مطلعا ومنزلا.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.