رئيس التحرير أحمد متولي
 5 نصائح للقراءة مع الفهم

5 نصائح للقراءة مع الفهم

يمكن أن تواجه صعوبة في فهم بعض الأجزاء أو الموضوعات عند قراءة الكتب العامة أو الدراسية، لذلك نقدم لك عدد من النصائح التي يمكنك اتباعها، عند القراءة، التي تساعدك على الفهم بشكل أفضل.

القراءة فقط ركز مع المؤلف، تخيل ما تقرأه ولا تفعل أي شي آخر مع القراءة، كالاستماع لأغاني أو الراديو أو مشاهدة التليفزيون، فذلك يؤدي إلى تشتت الانتباه وضعف التركيز. من المفترض أن تصنع أثناء قراءتك مذكرات عقلية أو مدونة في مفكرتك، هذه المثيرات الخارجية تعوق ذلك.

سرعات متعددة إقرأ بسرعات متعددة، أبطئ أو أسرع حسب سهولة أو صعوبة المادة المقروءة، احرص على تغيير نبرة صوتك. إقرأ الموضوعات الصعبة بصوت عال، إلى حد ما، على عكس الأجزاء البسيطة، فيمكنك قرائتها بسرعة وبصوت هادئ.

الرسوم التوضيحية لا تتجاهل الرسوم البيانية والصور أو الخرائط المصاحبة للموضوع، يجب عليك دراستها وقراءتها، فستساعدك على الفهم بشكل أفضل، تذكر المعلومات بشكل أسرع. إذا لم يصاحب الموضوع رسوم توضيحية، فحاول أن تتصور ما تقرأه، أرسمه إن أمكن، بحيث تخلق صورك الذهنية الخاصة.

الربط حاول فهم النص من خلال ربطه بما تعرفه سابقا، تساعد هذه الطريقة على الحفظ والفهم، اربط النص الذي تقرأه مع نص آخر قرأته في وقت سابق أو اربطه مع ذاتك، أي مع موقف شاهدته أو تجربة قمت بها، أو اربطه مع العالم، أي مع الأحداث التي تقع حولك.

التلخيص لخص باستمرار كل موضوع رئيسي بعد الانتهاء من قراءته، لا يجب أن يقتصر التلخيص فقط على موضوعات منفصلة، حاول تلخيص الكتاب أو المقرر الدراسي الكامل. لا تكتفي بتلخيص الأفكار في ذهنك فقط، إنما احرص على كتابتها، حتى تستطيع الرجوع إليها في أي وقت، خاصة بالنسبة للكتب الدراسية، لأنك ستكون بحاجة لها عند المراجعة، من الأفضل ألا تعتمد على الملخصات الجاهزة.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب