ترتيب ممرات النفط حول العالم.. أين كانت قناة السويس وأين تقع الآن؟

أحرزت قناة السويس تقدما ملحوظا بين أهم مسارات تصدير النفط حول العالم، وزاد حجم المواد المصدرة عبر القناة إلى 5.5 مليون برميل يوميا، كما يمر 2.34 مليون برميل عبر الأنابيب.

ونستعرض في هذا التقرير أهم مسارات النفط في العالم وترتيب قناة السويس.

بحسب بيانات هيئة قناة السويس، كان يمر في عام 2013، حوالي 3.2 مليون برميل يوميا، أما في عام 2019 فتزايد حجم البترول الذي يمر عبر المجرى الملاحي المصري بمقدار 2.3 مليون برميل، لتحتل المرتبة الثالثة بين أهم مسارات تصدير البترول في العالم.

وفي العام نفسه، أظهرت بيانات الهيئة أن حجم ما تم نقله عبر خط أنابيب سوميد بلغ 1.4 مليون برميل يوميا من النفط الخام.

​​​​​​​ترتيب الدول المصدرة للنفط في العالم

المملكة العربية السعودية، في المرتبة الأولى بمقدار 7 مليون برميل، تلتها روسيا التي تصدر نفطا يقدر بـ4.7 مليون برميل، وفي المرتبة الثالثة جاءت الولايات المتحدة الأمريكية بمقدار 3.6 مليون برميل.

واحتلت العراق المرتبة الرابعة في تصدير النفط بما يقارب 3.56 مليون برميل، وخلفها كندا بمقدار 3.6 مليون برميل من النفط.

أهم مسارات النفط في العالم

جاءت قناة السويس في المرتبة الأولى كأهم مسار لتصدير النفط إلى أوروبا، ومضيق جبل طارق بالنسبة لتصدير النفط إلى أمريكا، أما تصدير النفط إلى جنوب شرق وشرق آسيا، فيعتبر مضيق هرمز ومضيق ملقا أهم مسارين لتصدير النفط.

حجم المواد المصدرة يوميا

مضيق هرمز، 19 مليون برميل يوميا.

مضيق ملقا، 16 مليون برميل يوميا.

قناة السويس، 5.5 مليون برميل يوميا بالإضافة إلى 2.34 مليون برميل عبر الأنابيب يوميا.

مضيق باب المندب، 5 مليون برميل يوميا

المخاطر المحيطة بمسارات النفط

تعتبر مشاكل القرصنة والسرقة والتوترات الجيوسياسية هي أهم المخاطر التي قد تتعرض لها حاويات النفط التي تمر عبر هذه الممرات.

أهمية قناة السويس

تعتبر قناة السويس مسارا بالغ الأهمية بالنسبة للاقتصاد المصري، كونها من أفضل طرق الملاحة البحرية في العالم، ولها أهمية تاريخية واقتصادية كبيرة.

ويوفر موقع قناة السويس توفيرا كبيرا في الوقت الذي تحتاجه الشاحانات المحملة بالمواد التجارية المختلفة للوصول إلى أوروبا وآسيا، حيث كانت تعتمد التجارة على طريق رأس الرجاء الصالح الذي يدور حول أفريقيا.

كما تلعب قناة السويس دورا حيويا ومهما فيما يخص دعم حركة الشحن العالمية، إذ أن قناة السويس يمر من خلالها ما يقارب من 50 سفينة يوميا، وهذا يجعلها تستقبل 8% من إجمالي حركة الشحن على مستوى العالم.

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم