في نهار رمضان يتاح للصائم وقت طويل خلال ساعات النهار، إلا أن البعض لا يعرفون كيف يقضون أوقات الفراغ خاصة قبل المغرب، ويقدم لكم «شبابيك» على مدار الشهر في سلسلة «سلّي صيامك» دليل الاستفادة من الوقت والحصول على المتعة والمرح معا.

«سلّي صيامك» مكون من مجموعة تمرينات رياضية خفيفة يمكن تأديتها في المنزل بدون أدوات، ومقاطع فيديو قصيرة لتعليم اللغة ببساطة، ولعبة تفاعلية لتنمية المهارات العقلية وقصة دينية تحمل معنى وعبرة.

سلي صيامك.. تمرينة في دقائق

يستجيب الجسم جيدا للتمرينات الرياضية خلال الصيام خاصة أن كامل الطاقة توزع على أجهزة وعضلات الجسم دون استهلاكها في العمليات الغذائية، وينصح رياضيون بممارسة التمارين غير المنهكة خلال ساعات الصوم.

ونقدم لكم يوميا مجموعة من التمرينات الرياضية الخفيفة التي لن تستغرق منك أكثر من عشر دقائق، وستركز تمرينات اليوم على عضلات الذراعين.

التمرين الأول: اقفز وارفع يديك عاليا ثم عد إلى وضع الثبات وكرر تلك الحركة لمدة 30 ثانية.

التمرين الثاني: مارس تمرين الضغط 8 مرات فقط وكرر التمرين 3 مجموعات باستراحة 30 ثانية بعد كل مجموعة.

التمرين الثالث: تمرين الضغط العادي على أطراف القدم واليد ولكن عندما تتلاصق اليدين عدد 8 مرات وكرر التمرين 3 مجموعات باستراحة 30 ثانية.

التمرين الرابع: استند بيديك على كرسي في ظهرك وافرد قدميك وقم بالنزول لأسفل ثم الارتفاع مرة أخرى 8 مرات وكرر التمرين 3 مجموعات أخرى باستراحة 30 ثانية.

سلّي صيامك.. اتعلم انجليزي

مقطع فيديو قصير يُحدث يوميا تتعلم منه معنى 10 كلمات في اللغة الإنجليزية والممتع أن جميع الكلمات بها مقطع مشترك لتسهيل الحفظ.

سلّي صيامك.. العب وشغل دماغك

لعبة السودوكو هي لعبة لتنمية المهارات العقلية، وكل ما عليك هو عدم تكرار رقم مرتين في المربعات الكبيرة أو في صف واحد أو العمود الواحد.

لغز سودوكو اليوم

سلّي صيامك.. قصة عن «العفو»

كان عمر بن الخطاب في مجلسه فجاء إليه شابان ومعهما رجل من سكان البادية، وعندما دخل عليه الشابين قالا لعمر بأن هذا الرجل قتل والدهما، فسأل عمر الرجل عن قتله للرجل فأجاب بنعم قتلته.

سأل عمر الرجل كيف قتلته؟ فقال الرجل بأن أباهم دخل إلى الأرض الخاصة به بجمله فحاول منعه ولم يمتنع فضرب عليه حجر فأصاب رأسه فمات.

أصدر عمر بن الخطاب حكمه بإعدام الرجل، وكان هذا القرار طبقا للشرع دون محاباة لا للشاكي ولا المشكو في حقه فقط تطبيقًا لشرع الله.

استحلف الرجل عمر بن الخطاب كي يعطيه فرصة ولو ليوم حتى يعود إلى أهل بيته فيخبرهم بما كان، فهم ليس لهم إلا الله ثم هذا الرجل الذي يعولهم.

سأل عمر من يكفل هذا الرجل، ولم يتحرك أحد من الحضور فهذا الرجل مجهول للجميع فلا أحد يعرفه أو يعرف عنه شئ، كما أن الجميع يعرف صرامة عمر فإن ذهب الرجل ولم يعد فإن عمر لن يرحم من كفله ولن يتردد وسيفذ فيه الحكم عوضًا عن الرجل.

عاد عمر إلى الشابين وسألهم هل يعفوان عن الرجل فرفضا وطالبا بالقصاص، فعاد عمر يسأل عمن يكفل الرجل، فقام أبو ذر وقد خط الشيب خطوطه به، فحاول عمر أن يثنيه فقد كان لأبى ذر مكانة كبيرة في قلب عمر، وخاف أن يذهب الرجل ولا يعود ويضطر عمر لتنفيذ الحكم في أبي ذر، فقال هل تعرفه؟ فرد أبا ذر لا، فقال عمر كيف تكفله، فقال تبدو عليه علامات المؤمن لذا فهو لن يكذب وسيعود.

كان الاتفاق أن يذهب الرجل لأسرته على أن يعود بعد ثلاث ليال، ومرت الثلاث ليال وكان ميعاد اللقاء في العصر، فاجتمع الناس على الموعد عمر وأبو ذر والشابان والناس.

جلس عمر وسأل هل حضر الرجل؟  فأجاب أبو ذر إنه لم يحضر، ومر الوقت والجميع يترقب وقبل مغيب الشمس بقليل حضر الرجل فكبر الجميع، وسأل عمر الرجل لما أتيت وكنت تستطيع الهرب ولن نصل إليك فلا أحد يعلم عنك شئ، فأجاب الرجل الله يعلم لذا فقد حضرت تاركًا أولادي بلا عائل أو معين.

نظر عمر إلى الشابين وسألهما ما رأيهما، بكى الشابان مما رأيا وقالا لقد عفونا عنه يا أمير المؤمنين لصدقه.

كبر عمر بن الخطاب وقال جزاكما الله خيرا أيها الشابان على عفوكما، وجزاك الله خيرا يا أبا ذر يوم فرجت على هذا الرجل كربته، وجزاك الله خيرا أيها الرجل لصدقك ووفائك.



0
0
0
0
0
0
0