رئيس التحرير أحمد متولي
 5 نصائح قبل البدء في مشروعك الخاص

5 نصائح قبل البدء في مشروعك الخاص

إذا قررت أن تؤسس مشروعك الخاص، فلا تبدأ في تنفيذه على الفور، لأن التسرع في مثل هذه الأمور يمكن أن يسبب لك الكثير من الخسائر، فنجاح أي مشروع يعتمد على التخطيط الجيد. يقدم، ستيفن دي، خبير إدارة الأعمال والمشروعات الصغيرة، في كتابه "المرشد الكامل للمشروعات الصغيرة"، عدد من النصائح قبل البدء في مشروعك، نوضحها في التقرير التالي:

حدد نقاط قوتك يجب أن تكون على علم ودراية بنقاط قوتك ومهاراتك حتى تتمكن من اختيار المجال الذي ستُقيم فيه مشروعك الخاص، الصفات الأساسية لأصحاب المشروعات التجارية، هى: التحفيز، العمل الجاد، الإبداع، الحيوية، الثقة، المرونة. فإذا كانت هذه الصفات تتوافر فيك، أو لديك صفات قريبة منها، فيمكنك أن تنشأ مشروع خاص بك.

تحمل المخاطر البدء في مشروع صغير ما هو إلا مخاطرة، فاقتراض مال، تأسيس متجر، تجربة أشياء جديدة، كل ذلك على الرغم من أنها تجربة ممتعة، إلا أنها تحتوي على مخاطرة أيضا، فليس هناك ضمان لنجاح فكرتك وخطتك. إذا كانت فكرة المخاطرة ستُخيفك أكثر مما تمتعك، فيجب عليك أن تفكر مليا فيما إذا كان البدء في امتلاك مشروع خاص يمثل لك شيئا حقيقيا أم لا.

التعليم يجب أن تبدأ في تعلم بعض الأمور عن المشروعات التجارية عموما، لتحصل على فكرة عامة عن كيفية إدارة المشروعات التجارية، استعن في ذلك بالكتب أو المواقع الالكترونية المتخصصة في هذا المجال، يمكنك أيضا قراءة بعض المجلات المتخصصة في مجال المال والأعمال.

الخبرة لن يكون هناك تعليم مكتمل ما لم تكن هناك بعض الخبرة العملية الفعلية، فإذا لم تكن عملت من قبل في المجال الذي اخترت أن تنشأ مشروعك فيه، فيجب أن تؤجل مشروعك لعدة أشهر لاكتساب الخبرة التي تقويه. يجب أن تعثر على بعض أصحاب المشروعات ممن يعملون في المجال الذي ترغب فيه، تحدث معهم، لكن من الأفضل ألا تستعين بأصحاب مشروعات في نفس مدينتك، اذهب لمدينة مجاورة، لأنهم سينظرون إليك على إنك منافس مستقبلي لهم، لذلك يمكن أن يترددون في الإدلاء بخبراتهم لك.

التسويق يجب أن تضع خطة لتسويق منتجاتك قبل البدء في تنفيذ مشروعك، فغياب الخطط التسويقية الواضحة والمتكاملة يأتي على رأس الأسباب التي تؤدي إلى فشل الكثير من المشروعات، فعدم وجود هذه الخطة يعني أن التسويق سيتم بشكل عشوائي، بالتالي يمكن أن تقل فرص نجاح المشروع. من الأفضل الاستعانة بالمتخصصين وذوي الخبرة في مجال التسويق، حتى تتمكن من استغلال كافة الوسائل المتاحة والممكنة.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب