يبحث الصائم في نهار رمضان، عن دليل الاستفادة من وقت الفراغ خاصة مع ساعات الصيام الطويلة، ويقدم لكم «شبابيك» على مدار الشهر برنامجا للتسلية يحقق لكم الاستفادة والمتعة معا.

«سلّي صيامك» عبارة عن مجموعة تمرينات رياضية خفيفة يمكن تأديتها في المنزل بدون أدوات، ومقاطع فيديو قصيرة لتعليم اللغة ببساطة، ولعبة تفاعلية لتنمية المهارات العقلية وقصة دينية تحمل معنى وعبرة.

سلّي صيامك.. تمرينة في دقائق

يستجيب الجسم جيدا للتمرينات الرياضية خلال الصيام خاصة أن كامل الطاقة توزع على أجهزة وعضلات الجسم دون استهلاكها في العمليات الغذائية، وينصح رياضيون بممارسة التمارين غير المنهكة خلال ساعات الصوم.

ونقدم لكم يوميا مجموعة من التمرينات الرياضية الخفيفة التي لن تستغرق منك أكثر من عشر دقائق، وستركز تمرينات اليوم على عضلات الظهر والكتفين.

تحت كل تمرين فيديو قصير يوضح طريقة لعب التمرين الصحيحة.

التمرين الأول: قم بالوقوف وقم بثني يديك أمام صدرك وقم بتحريكها للخلف وللأمام 14 مرة على مجموعتين بفاصل ثلاثين ثانية بينهما.

التمرين الثاني: قم بالوقوف مستقيما وارفع كلتا يديك عاليا الى ان توازي باقي جسدك 16 مرة على مجموعتين بفاصل للراحة 30 ثانية بينهما.

التمرين الثالث: قم بعمل تمرين الضعط ولكن الجزء الأسفل من جسدك ركبتك فقط منه تلامس الأرض 12 مرة على مجموعتين براحة 30 ثانية بينهما.

التمرين الرابع: قم بالوقوف مستقيما وارفع يديك جانبا إلى أن تكون بزاوية 90 درجة مع باقي الجسد 15 مرة على مجموعتين براحة 30 ثانية بينهما.

سلّي صيامك.. اتعلم انجليزي

مقطع فيديو قصير يُحدث يوميا تتعلم منه معنى 10 كلمات في اللغة الإنجليزية والممتع أن جميع الكلمات بها مقطع مشترك لتسهيل الحفظ.

سلّي صيامك.. العب وشغل دماغك

الشطرنج هي لعبة رقعة استراتيجية يلعبها لاعبان على رقعة الشطرنج. وهي رقعة مطعمة ومربعة الشكل مكونة من 64 مربعا ولكل لاعب 16 قطعة لكل منها حركة معينة والفائز هو من يستطيع قتل ملك اللاعب الآخر في المعركة.

ويمكنك من خلال النافذة التالية لعب الشطرنج دون الانتقال إلى أي رابط آخر.

سلّي صيامك.. دروس ومواعظ

القصة الأولي: كان من عادة عبد الرحمن بن أُبي أنه يصلي في منزله فإذا شعر بأحد قطع صلاة النافلة ونام على فراشه وكأنه مستغرق في نوم عميق، وعندما يدخل عليه الزائر يقول: هذا لا يفتر من النوم، غالب وقته على فراشه نائم، وما علموا أنه يصلي ويخفي ذلك عليهم إخلاصا لوجه الله عز وجل .

القصة الثانية: يحكى أن في يوم من الأيام جاء رجل يدعى حمزة بن دهقان إلى بشر الحافي وكان معروف عنه أنه عابد زاهد مخلص لله عز وجل، فقال الرجل: أحب أن أخلوا معك يوماً، فقال: لا بأس وقتما شئت، فدخل عليه حمزة يوماً دون أن يجعله يشعر بذلك فرآه قد دخل قبة فصلى فيها أربع ركعات وقد قال حمزة بن دهقان واصفاً صلاته: لا أحسن أن أصلي مثلها، فسمعته يقول: اللهم إنك تعلم فوق عرشك أن الذل يقصد بالذل عدم الشهرة أحب إلي من الشرف، اللهم إنك تعلم فوق عرشك أن الفقر أحب إلي من الغنى، اللهم إنك تعلم فوق عرشك أني لا أُوثر على حبك شيئا، يقول فلما سمعته أخذني الشهيق والبكاء، فقال: «اللهم إنك تعلم أني لو أعلم أن هذا هنا لم أتكلم».



0
0
0
0
0
0
0