رئيس التحرير أحمد متولي
 مؤسس تليجرام: هذا التطبيق لن يكون آمنا وسيبقى مفتوحا لعمليات التجسس

مؤسس تليجرام: هذا التطبيق لن يكون آمنا وسيبقى مفتوحا لعمليات التجسس

قال مؤسس تطبيق تليجرام  إن تطبيق واتس آب الأكثر انتشارا في العالم، سيبقى مفتوحا لعمليات التجسس، بعدما اضطر التطبيق التابع لشركة فيسبوك إلى ابلاغ مستخدميه أن هواتفهم قد تكون تعرضت لفيروس.

ونشر الروسي بافل دوروف، المبرمج الذي ابتكر تطبيق تلغرام لتوفير اتصالات مشفرة بشكل آمن، مدونة في وقت متأخر الأربعاء بعنوان (لماذا لن يكون واتس آب آمنا ابداً).

وتعرض تطبيق (تليجرام) مرارا إلى انتقادات من السلطات الروسية بسبب تشفيره القوي، كما حظرت رسميا استخدامه في البلاد.

وكتب دوروف: (واتس آب) له تاريخ مستمر من عدم وجود أي تشفير عند انشائه إلى سلسلة من المشاكل الأمنية المناسبة بشكل غريب لأغراض التجسس”.

وسمحت تلك الثغرة بإدخال برمجية خبيثة متطورة يمكن استخدمها للتجسس على الصحافيين والنشطاء وغيرهم.

ولمح إلى أن مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) قد يكون أجبر واتس آب أو فيسبوك على ادخال (ثغرات) أو طرق سرية للالتفاف على النظم الأمنية في برمجياته.

وأسس الأخوان بافل ونيكولاي دوروف تطبيق تلغرام، وكانا أنشآ في السابق موقع (فيكونتاكتي) للتواصل والذي كان شائعا في روسيا، حيث بلغ عدد مستخدمي تلغرام 200 مليون مستخدم، 7% منهم في روسيا، بحسب أرقام أُعلنت في 2018.

وفي 2018 أمرت السلطات الروسية شركات تزويد الانترنت المحلية بحظر تلغرام بعدما رفض التطبيق السماح للسلطات بالدخول على رسائل المستخدمين.

ويسمح تلغرام للمستخدمين بتبادل الرسائل والملصقات والصور وتسجيلات الفيديو وإنشاء مجموعات تضم ما يصل إلى 200 ألف شخص.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة