رئيس التحرير أحمد متولي
 دعاء اليوم الثالث عشر من رمضان.. «يُعطى بكل حجر ومدر حسنة»

دعاء اليوم الثالث عشر من رمضان.. «يُعطى بكل حجر ومدر حسنة»

ينشر موقع «شبابيك» دعاء اليوم الثالث عشر من من شهر رمضان لعام 1440 هجريا والموافق 18 مايو 2019 ميلاديا.

ويعد شهر رمضان أفضل الشهور في الدين الإسلامي، حيث فضله الله على سائر الشهور، ويتقرب فيه المسلمون من المولى عز وجل بالقيام بالعديد من الأعمال الصالحة والتي على رأسها الصيام الذي فُرض على المسلمين طوال الشهر.

ونوضح فيما يلي دعاء اليوم السادس من رمضان، بالإضافة إلى دعاء ما قبل الإفطار، وأفضل أدعية الشهر الكريم.

دعاء اليوم الثالث عشر من رمضان

اللهم طهرني فيه من الدنس والأقذار وصبـّرني فيه على كائنات الأقدار ووفقني فيه للتقى وصحبة الابرار بعونك يا قرة عين المساكين، يا أرحم الراحمين.

 

ثواب دعاء اليوم الثالث عشر من رمضان

عن النبي محمد (صلى الله علية واله وسلم* قال في فضل وثواب دعاء اليوم الثالث عشر من رمضان: من قرأ هذا الدعاء يُعطى بكل حجر ومدر حسنة ودرجة في الجنة.

دعاء قبل الإفطار في رمضان

الدعاء عموما يرغب الدين الإسلامي أتباعه فيه دائما، وحث القرآن الكريم والسنة النبوية على الدعاء وأوردوا فضله في مواضع كثيرة.

وفي رمضان علّم نبي الإسلام، محمد «محمد صلي الله عليه وسلم» أتباعه كيف يستفيدون من عباداتهم المفروضة باتباعها بسننه هو التي كان يعلمها لصحابته.

وورد عن النبي «صلى الله عليه وسلم» أنه كان يقول بعد فطره «ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله»، وورد هذا القول عن عمر ورواه أبو داوود.

وروى ابن ماجة من دعاء عبدالله بن عمرو بن العاص أن النبي كان يقول عند الإفطار: «اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شئ أن تغفر لي».

دعاء «اللهم لك صمت»

وروى أبو داوود في حديث مرسل أيضا أنه كان يقول «اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت».

وروى أحمد عن أنس بن مالك أن النبي كان إذا أفطر في بيت أحدهم قال: «أفطر عندكم الصائمون وتنزلت عليكم الملائكة، وأكل طعامكم الأبرار، وغشيتكم الرحمة».

أفضل أدعية في شهر رمضان

ـ اللهم أني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار وفتنة القبر وعذاب القبر ومن شر فتة الغنى ومن شر فتنة الفقر وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم أغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم اني أعوذ بكل من الكسل والهرم والمأثم والمغرم.

ـ اللهم أني أسالك يالله الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولو يولد ولم يكن له كفوا أحد أن تغفر لي ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم.

ـ اللهم إن أعوذ بك من سوء القاء ومن درك الشقاء ومن شماتة الاعداء ومن جهد البلاء.

ـ اللهم اني اعوذ بك من علم لا ينفع وقلب لا يخشع ودعاء لا يسمع ونفس لا تشبع.

ـ اللهم أعوذ برضاك من سخطك وبمعافتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصى ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك.

ـ اللهم رحمتك ارجو فلا تكلني لنفسي طرفة عين وأصلح شأني كله لا إله إلا انت.

ـ اللهم بعلمك العيل وقدرتك على الخلق أحيني ما علمت الحياة خيرا لي وتوفني إذا علمت الوفاة خيرا لي، وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك نعيماً لا ينفد، وقرة عين لا تنقطع، والرضا بعد القضاء، ولذة النظر إلى وجك والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مُضرةٍ، ولافتنةٍ مُضلة اللهم زينا بالايمان واجعلنا من المهتدين.

ـ اللهم اني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم.

ـ اللهم إني أسألك من خير ما سألك به عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما استعاذ به عبدك ونبيك محمد.

 

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب الشباب المصري