رئيس التحرير أحمد متولي
 القمر يكتمل بدرا يوم 13 رمضان.. جدل بسبب ظهور البدر قبل منتصف رمضان

القمر يكتمل بدرا يوم 13 رمضان.. جدل بسبب ظهور البدر قبل منتصف رمضان

اكتمل قمر شهر رمضان بدرا أمس السبت 13 رمضان الساعة 11.11 مساء وظهر ساطا في سماء القاهرة، الأمر الذي أثار الجدل حول اكتمال البدر قبل منتصف الشهر.

وأوضح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الدكتور جاد محمد القاضي، أن ظهور القمر في مراحل مختلفة يحدث عندما تتغير الإحداثيات الهندسية لكل من مواقع الشمس والأرض والقمر، ويكون شكله بدرًا عندما يكون موقعا الشمس والقمر على جانبي الأرض متقابلين، مشيرا إلى أن القمر سيصل مرحلة التربيع الأخر يوم الأحد المقبل.

وأوضح في تصريحات صحفية أن اكتمال القمر بدرا جاء في التوقيت الذى كشفت عنه حسابات علماء المعهد، مما يشير إلى صحة الحسابات الفلكية التي حددت غرة الشهر حسابيا يوم 6 مايو الحالي، وعدم ميلاد الهلال عند غروب شمس يوم الرؤية في مدينة القاهرة وجميع العواصم والمدن العربية والإسلامية، وميلاده في تمام الدقيقة 46 في اليوم التالي ليوم الرؤية.

وأكد رئيس قسم الفلك، لدكتور أشرف تادرس، أن اكتمال بدر القمر في الشهر العربي يعتمد على يوم ولادة هلال القمر، وليس على يوم رؤيته.

وأضاف لمصراوي، أنه يجوز أن يكون هلال القمر موجودًا في السماء، ولكن يصعب رؤيته بالعين المجردة نظرًا لظروف مناخية أو جوية معينة كوجود سحب أو غبار على الأفق الغربي للبلاد، ومن جهة أخرى ليس هناك إمكانية لتأكيد اكتمال بدر القمر بالعين المجردة دون أجهزة، فالقمر يكون مضاءً بنسبة 97% فتراه العين بدرا.

وأضاف أن البدر الحقيقي هو عندما يكون قرص القمر مكتمل الاستدارة تماما وتكون اضاءته بنسبة 100% أو 99.9 % على الأقل، وعلى هذا يبدو القمر بدرا لمدة ثلاثة أيام على الأقل؛ يوم قبل البدر الحقيقي، ويوم البدر نفسه، ويوم بعد البدر الحقيقي، أي أنه يظهر خلال 3 أيام: 12 رمضان و13 رمضان و14 رمضان، ويمكن مشاهدته بالعين المجردة.

وأكد أن اكتمال ظهور القمر بدرًا تم أمس السبت، وهذا ما يثبت حسابات معهد الفلك بشأن مولد هلال الشهور العربية.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.