رئيس التحرير أحمد متولي
 «السيستم واقع».. نصف مليون طالب بأولى ثانوي امتحنوا اللغة العربية ورقيا

«السيستم واقع».. نصف مليون طالب بأولى ثانوي امتحنوا اللغة العربية ورقيا

أوضحت وزارة التربية والتعليم، أن سبب تعطل نظام الامتحان الإلكتروني، بالعديد من المدارس الثانوية، خلال امتحان اللغة العربية للصف الأول الثانوي، الأحد، يرجع إلى مشكلة بسيطة في محرك الامتحانات، خاصة بالأكواد.

وأشارت الوزارة في بيان لها، أنها تمكنت من حل هذه المشكلة، وأتاحت للطلاب الدخول على الامتحان إلكترونيًا من خلال الشبكات الداخلية بالمدارس، وبالفعل أنهى 98 ألف طالب الامتحان إلكترونيًا خلال الفترة الصباحية للامتحان، فيما تمكن 30 ألف طالب من الامتحان إلكترونيًا، خلال الفترة الثانية.

وتعقد الامتحانات على فترتين، تبدأ الفترة الأولى من الساعة 9 صباحا، ويمتحن خلالها طلاب المدارس الحكومية إلكترونيًا، وطلاب المنازل والخدمات والسجون والمستشفيات ورقيا.

أما الفترة الثانية فتبدأ من الساعة 1 ظهرا ويمتحن خلالها طلاب المدارس الخاصة والمعاهد القومية بالمدارس الحكومية.

وفي بيان للوزارة، صباح الأحد، أكدت أن نحو 650 ألف طالب بالصف الأول الثانوي، تقدموا لامتحان اللغة العربية، بـ2275 مدرسة على مستوى الجمهورية، وبالتالي يكون نحو 520 ألف طالب أدوا الامتحان ورقيًا.

وأشارت الوزارة إلى أن هناك 500 مدرسة تجرى الامتحانات بهم ورقيًا لعدم اكتمال بنيتها التكنولوجية بعد.

وانطلقت الأحد، امتحانات الصف الأول الثانوي، وبدأت بامتحان اللغة العربية.

وواجه الطلاب أعطال بالشبكات الداخلية بالعديد من المدارس الثانوية الحكومية المجهزة بالبنية التكنولوجية، حالت دون دخولهم على الامتحانات الإلكترونية، واتجهت معظم المدارس للامتحان الورقي البديل إذ كانت الوزارة مستعددة بطباعة نسبة 100% من الامتحان.

وبعدت فشل الكثير من المدارس في عقد الامتحانات إلكترونيًا، انتشرت أنباء حول التحول للامتحانات الورقية خلال الأيام المقبلة، إلا أن وزارة التربية والتعليم، أكدت أن امتحان الأحياء اليوم يجرى إلكترونيًا كما هو مخطط .

وأصدرت الوزارة توجيهات للمديريات التعليمية، قبل انطلاق الامتحانات، بطباعة نسبة 75% من امتحان الأحياء، ليكون جاهزًا للتحول إلى النظام الورقي حال حدوث أي مشكلة.

ووجه المعلمون الطلاب، بإحضار جهاز "التابلت" صباح كل يوم؛ لتجربة النظام الإلكتروني، وفي حالة تعذر الدخول عليه يتحولون إلى الامتحان الورقي.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة