ضربة جديدة لـ«إنستجرام» تهدد عشرات الملايين من المستخدمين

أكد خبير في الأمن المعلوماني وجود ثغرة أمنية في «انستجرام» تتيح الوصول لبيانات عشرات الملايين من المستخدمين للمنصة.

وبحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية هناك ثغرة أمنية كشف عنها خبير في الأمن المعلوماتي، تتيح الوصول إلى «قاعدة ضخمة» من البيانات والمعلومات الشخصية لعشرات الملايين من الحسابات لمشاهير ومؤثري موقع وتطبيق «إنستجرام» المملوك لشركة «فيس بوك».

وأفادت الصحيفة البريطانية، بحسب ما نقل موقع سكاي نيوز، أن قاعدة البيانات غير المحمية بالشكل المطلوب، تحتوي على معلومات الاتصال لنحو 50 مليونا من المدونين والمشاهير والماركات العالمية.


 

ووفق الديلي ميل، تشمل هذه القائمة المخزنة على خدمة «أمازون» وجرى تركها دون كلمة مرور، بيانات شخصية مثل أرقام الهواتف وعنوان البريد الإلكتروني.

وقال أنوراغ سن، الخبير الرقمي، إنه أرسل تنبيها إلى منصة «إنستجرام» لتجد حلا للقائمة الطويلة التي تضم أرقام المشاهير، لا سيما أن المؤثرين ربما يتعرضون لإزعاج كبير إذا أصبحت معلوماتهم في متناول الجميع.

وأوضح الخبير الرقمي أن شركة رقمية تتخذ من الهند مقرا لها، هي التي تملك قائمة البيانات، وحينما انكشف الأمر، سارعت إلى حجبها، ولم تدل بأي تصريح.

وتشرف الشركة التي تحمل اسم «تشارتبوكس» على دفع المال للمؤثرين في المنصة الاجتماعية، مقابل الإعلانات التي يقومون بترويجها.

من جانبه، قالت شركة «فيس بوك» المالكة لمنصة «إنستجرام» المختصة في نشر الصور والفيديو، إنها تنظر في المسألة.

ويعد هذا الكشف بمثابة «ضربة جديدة» لشركة «فيس بوك»، التي تعرضت خلال الأشهر الأخيرة، لسلسلة هزات يرتبط معظمها بـ«أمن المعلومات»، بحسب الديلي ميل.

المصدر

  • سكاي نيوز

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب الشباب المصري