فتح باب التقديم للمدارس العسكرية الرياضية لكل المراحل.. تعرف على الشروط

صدّق وزير الدفاع والإنتاج الحربي، الفريق أول محمد زكي، على الإعلان عن فتح باب القبول لدفعة جديدة من الطلبة الموهوبين رياضيا من البنين بالمدارس العسكرية الرياضية التابعة لجهاز الرياضة للقوات المسلحة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده رئيس جهاز الرياضة للقوات المسلحة وأعلن خلاله عن شروط القبول بالمدارس العسكرية الرياضية للعام الدراسي 2019/2020 لمختلف المراحل الدراسية ابتدائي وإعدادي وثانوي طبقا لشروط القبول بكل مرحلة .

ويبدأ سحب ملفات التقدم بمكاتب تنسيق المدارس العسكرية بكل من القاهرة (الهايكستب) والإسكندرية والإسماعيلية والسويس والمنيا وأسيوط ومكاتب المستشارين العسكريين بعواصم محافظات الجمهورية اعتبارا من 21 مايو حتى 1 يوليو 2019 .

الشروط العامة للقبول بالمدارس العسكرية الرياضية

أن يكون الطالب متمتعاً بالجنسية المصرية، ويتم قبول الطلبة من الذكور فقط ووفقا لكافة المراحل السنية (ابتدائي وإعدادي وثانوي) على أن يتناسب عمر الطالب مع مرحلته الدراسية طبقا للقواعد المقررة من وزارة التربية والتعليم وألا يكون فصل تأديبياً من أي مدرسة سابقة .

وفي حالة قبول الطالب يمنح فترة شهر كمهلة لإحضار استغناء من النادي السابق له إلى المدرسة المنضم إليها ويحق لإدارة المدرسة إعادة تحويله في حالة عدم إحضار الاستغناء، مع شرط اجتياز جميع الاختبارات المقررة طبقاً للمرحلة السنية ومنها الكشف الطبي والقياسات النفسية واختبار القوام والنمط الجسماني والاختبارات الرياضية والعلمية والمهارية والتحاليل الطبية المعملية والتقييم العام (كشف الهيئة).

ويشترط للقبول بالمدارس العسكرية الرياضية أن يتمتع الطالب بمقومات البطولة مستقبلا، وأن يجتاز جميع الاختبارات المقررة كشرط أساسي لقبوله بالنسبة للمرحلة الابتدائية بالإضافة للشروط التفضيلية التي يتمتع بها الطالب من مقومات طبقا لتقييم الجهات المختصة، والحصول على بطولات رياضية على مستوى (منطقة - جمهورية)، وبالنسبة للمرحلة الإعدادية والثانوية لا يقبل الطلبة الراسبين والناجحين بملحق باستثناء الحاصلين على بطولات (جمهورية - دولي) كشرط تفضيلي .

ويتم قبول طلبة المرحلة الابتدائية من أبناء المحافظة فقط التي تقع بها المدرسة، ويطبق نظام اليوم الدراسي الكامل والمبيت بمنزل ولي الأمر، وبالنسبة لطلبة المرحلة الإعدادية والثانوية من أبناء المحافظة التي تقع بها المدرسة وكذلك المحافظات المجاورة يتم المبيت بالمدرسة والأجازات بنظام الراحات الإسبوعية، مع عدم قبول الطعن على قرار عدم قبول الطالب واستمراه بالمدارس العسكرية الرياضية إلا أمام اللجان والدوائر العسكرية المختصة دون غيرها .

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة