رئيس التحرير أحمد متولي
 موقع بريطاني: السعودية تقرر إعدام «سلمان العودة والقرني وعلي العمري» بعد عيد الفطر

موقع بريطاني: السعودية تقرر إعدام «سلمان العودة والقرني وعلي العمري» بعد عيد الفطر

كشف موقع ميدل إيست البريطاني عن تنفيذ أحكام الإعدام بحق الشيخ سلمان العودة وعدد من العلماء المحتجزين عقب شهر رمضان بفترة قصيرة.

ونقل الموقع البريطاني عن مصادر حكومية أن أحكام الإعدام ستشمل الشيخ عوض القرني وعلي العمري.

ويواجه المحكوم عليهم اتهامات متعلقة بالإرهاب.

وتم القبض على سلمان العودة في سبتمبر 2017 بعد فترة قصيرة من تغريدة صلاة من أجل المصالحة بين المملكة العربية السعودية وقطر، بعد ثلاثة أشهر من إطلاق الرياض حصارًا على الإمارة.

والاثنان الآخران المقرر إعدامهما، هما عوض القرني وهو واعظ سني وأكاديمي ومؤلف، وعلي العمري، وهو داعية إسلامي، واعتقلوا في سبتمبر 2017.

وأكد مصدران حكوميان سعوديان بشكل مستقل على خطة إعدام الرجال الثلاثة، الذين ينتظرون حاليا المحاكمة في المحكمة الجنائية الخاصة في الرياض، وتم تحديد جلسة في 1 مايو، لكن تم تأجيلها دون تحديد موعد آخر، بحسب ما نقل الموقع البريطاني.

وشنت المملكة العربية السعودية حملة اعتقالات في سبتمبر 2017 وطالت عددا من العلماء من «تيار الصحوة».

ووجه القضاء السعودي للعلماء اتهامات متعلقة بالإرهاب نتيجة تغريدات على موقع التواصل الاجتماعي  «تويتر».

ومع الأيام الأولى لشهر رمضان 2019 خرج الشيخ عائض القرني، المحسوب على «تيار الصحوة» معتذرا عن فتاوى التيار، موضحا: «كبرنا ونضجنا واكتشفنا الإسلام المعتدل مع محمد بن سلمان».

واعتذر عائض القرني باسم الصحوة للمجتمع السعودي عن الأخطاء أو التشديد التي خالفت الكتاب والسنة وسماحة الإسلام وضيقت على الناس، قائلاً إنه مع الاسلام المعتدل المنفتح على العالم الذي نادى الأمير محمد بن سلمان.

واعتبر أن وقع في أخطاء في الماضي من خلال اهتمامه بالمظهر بخلاف الجوهر وتقسيمه للمجتمع إلى قسم ملتزم وآخر غير ملتزم، مضيفا: «بعد ما كبرنا ونضجنا اكتشفنا هذه المآخذ.»

عبدالله عبدالوهاب

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم