إعلاميون لكنهم دعاة في رمضان.. ماذا يقول خالد صلاح والباز والخطيب للمصريين؟

رسخت سنة تقديم البرامج الدينية خلال شهر رمضان في أذهان المصريين، وتناوب على تقديمها علماء الدين بمختلف وسائل الإعلام المسموعة والمرئية، وركزت على تقديم مضمون ديني يناسب شعائر الشهر.

في رمضان 2019، تصدرت قيادات إعلامية وصحفية هذا الدور الوعظي، إذ يقدم 3 صحفيين برامج دينية تتطرق في بعض الأحيان إلى قضايا جدلية.

فماذا يقول رئيس تحرير جريدة الدستور محمد الباز في برنامجه على باب الله، ورئيس تحرير اليوم السابع خالد صلاح في برنامج صالون مصر، والصحفي أحمد الخطيب في برنامج كلم ربنا؟

باب الله مع محمد الباز

يحل رئيس تحرير جريدة الدستور، محمد الباز، يوميا على فضائية العربي، مقدما لبرنامج على باب الله، والذي لاقى موجة من السخرية عقب الإعلان عن البوستر الرسمي، والذي تضمن وجود «شيشة» بجوار اسم البرنامج.

  • أركان الإسلام والقدماء المصريين

أثار برنامج على باب الله الجدل أكثر من مرة بسبب المضمون المقدم، ومنه نسب أصل أركان الإسلام الخمسة إلى المصريين القدماء، من خلال تأصيل كلمة «دين» وإرجاعها إلى معناها عند المصريين القدماء والتي تعني العقيدة الخماسية.

  • عادل إمام وأنجلينا جولي إلى الجنة

مرة أخرى لاقى مضمون البرنامج سخرية واسعة بعد أن هنأ أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، الفنان عادل إمام بعيد مولده بهذه الكلمات: «عندما يقف عادل إمام بين يدي الله يوم القيامة ويسأله: ماذا قدمت فى حياتك؟ سيرد الزعيم: كنت سببًا فى بهجة المصريين لأكثر من ستين عامًا. ساعتها هيبقى وارد جدًا أن يحكم الله له بالجنة دون حساب. كل سنة وفناننا الكبير بخير».

وفي بوست أثار الجدل أكثر، نشرت الصفحة الرسمية للبرنامج على موقع فيس بوك صورة للمثلة الأمريكية أنجيلينا جولي، وصاحبها تعليق: «أنجلينا جولي من نساء أهل الجنة».

  • الدين أصله مصري

في حلقة يوم 14 مايو، اعتبر الإعلامي محمد الباز، أن الدين أصله مصري، وقال في الحلقة: «لو سمعت مصرى بيقول: الدين أصله مصرى... صدقه، وبلاش تناقشه.. لسبب بسيط جدا وهو إن التاريخ فى صفه، والجغرافيا كمان.. يمكن للسبب ده تحديدا بنسمع دايما كلمة «المصرى متدين بطبعه». محدش بينسب المصريين لدين بعينه.. لكنهم بينسبوهم للدين نفسه».

صالون مصر مع خالد صلاح

تعتمد فكرة البرنامج الذي يقدمه رئيس تحرير جريدة اليوم السابع، خالد صلاح، في إذاعة راديو النيل، على طرح بعض قضايا تاريخ الإسلام الجدلية المثيرة، إضافة إلى قضايا السينما والسياسة والفن.

  • الهكسوس وبني إسرائيل

ومما ناقشه خالد صلاح، ما قاله عن أن الهكسوس وراء خروج بنى إسرائيل من مصر، وفرعون موسى والجيش الغارق فى البحر كان للهكسوس وليس جيش مصر.

كما تحدث عن المتطرفين والدواعش في أنهم يستندون لفتوى «التترس» لابن تيمية للدفاع عن جرائمهم.. وقال إن ابن تيمية حلل الخمر للمغول، كما أفرد حلقة للحديث عن كواليس ما كان يفعله النبى فى إدارة العمليات قبل الحروب.

وقال أيضا: «وإذا أردنا خطابا دينيا جديدا يجب تنقيح الكتب مما يتنافى مع العقل، واللي يقول لك الدين بيقول كذا وبيحاول يتحكم في عقلك حط صباعك في عينه».

  • لا يُفتي ومالك في المدينة

وقدم خالد صلاح رواية عن سر المقولة الهيرة لا يفتى ومالك في المدنية، وقال إن هذا المبدأ أتى في ضوء محاولات تهميش الآراء الفقهية التي لا تتفق مع الدولة الأموية الحاكمة وقتها.

وقال إن هذا المبدأ كان للتضييق على أعلم أهل الأرض وقتها الإمام جعفر الصادق نظرا لنسبه لآل بيت النبي، حتى جاء شيخ الأزهر محمود شلتوت وأقر فقة جعفر الصادق كمذهب خامس.

وقال إن السيسة لعبت دورا في تقديم الإمام مالك على غيره من فقهاء عصره.

  • العثمانيون وثنيون

وتناول خالد صلاح في برنامجه أصل العثمانيين، وقال إنهم بالأساس غير مسلمين وكانوا عبارة عن مرتزقة ومليشبات تركية.

وقال إن السلاجقة استغلوا العثمانيون -وكانوا يقطنون في منطقة تركستان- في الحرب ضد المغول.

ومع ضعف السلاجقة ودولة العباسيين تصدر العثمانيون المشهد وتحولوا للدين الإسلامي باعتباره سلاحهم للتقدم وقاموا بغزوات أطلقوا عليها فتوحات إسلامية، ليعلنوا بعدها عن أنفسهم كخلافة عثمانية.

كلم ربنا مع أحمد الخطيب

يقوم البرنامج الذي يقدمه الكاتب الصحفي، أحمد الخطيب، على استضافة عدد من الشخصيات العامة، لتحكي تجربتها مع الدعاء واستجابة الله لها في مواقف صعبة.

واستضاف الخطيب في برنامجه على راديو 9090 عددا من المشاهير منهم الفنانة سميحة أيوب والسفيرة نبيلة مكرم عبيد والفنان أحمد ماهر وشقيقة أحمد زويل.

وتحدث الضيوف عن مواقف لجأوا فيها لله في أوقات الضيق وكيف أنهم شعروا بمعية الله في وقت كانوا فيه في أشد الحاجة لمعية الله.

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم