سلّي صيامك.. برنامج 18 رمضان

يبحث الصائم في نهار رمضان، عن دليل الاستفادة من وقت الفراغ خاصة مع ساعات الصيام الطويلة، ويقدم لكم «شبابيك» على مدار الشهر برنامجا للتسلية يحقق لكم الاستفادة والمتعة معا.

«سلّي صيامك» عبارة عن مجموعة تمرينات رياضية خفيفة يمكن تأديتها في المنزل بدون أدوات، ومقاطع فيديو قصيرة لتعليم اللغة ببساطة، ولعبة تفاعلية لتنمية المهارات العقلية وقصة دينية تحمل معنى وعبرة.

سلّي صيامك.. تمرينة في دقائق

يستجيب الجسم جيدا للتمرينات الرياضية خلال الصيام خاصة أن كامل الطاقة توزع على أجهزة وعضلات الجسم دون استهلاكها في العمليات الغذائية، وينصح رياضيون بممارسة التمارين غير المنهكة خلال ساعات الصوم.

ونقدم لكم يوميا مجموعة من التمرينات الرياضية الخفيفة التي لن تستغرق منك أكثر من عشر دقائق، وستركز تمرينات اليوم على عضلات الظهر والكتفين.

تحت كل تمرين فيديو قصير يوضح طريقة لعب التمرين الصحيحة.

التمرين الأول: قم بالوقوف وقم بثني يديك أمام صدرك وقم بتحريكها للخلف وللأمام 14 مرة على مجموعتين بفاصل ثلاثين ثانية بينهما.

التمرين الثاني: قم بالوقوف مستقيما وارفع كلتا يديك عاليا الى ان توازي باقي جسدك 16 مرة على مجموعتين بفاصل للراحة 30 ثانية بينهما.

التمرين الثالث: قم بعمل تمرين الضعط ولكن الجزء الأسفل من جسدك ركبتك فقط منه تلامس الأرض 12 مرة على مجموعتين براحة 30 ثانية بينهما.

التمرين الرابع: قم بالوقوف مستقيما وارفع يديك جانبا إلى أن تكون بزاوية 90 درجة مع باقي الجسد 15 مرة على مجموعتين براحة 30 ثانية بينهما.

سلّي صيامك.. اتعلم انجليزي

مقطع فيديو قصير يُحدث يوميا تتعلم منه معنى 10 كلمات في اللغة الإنجليزية والممتع أن جميع الكلمات بها مقطع مشترك لتسهيل الحفظ.

سلّي صيامك.. العب وشغل دماغك

الشطرنج هي لعبة رقعة استراتيجية يلعبها لاعبان على رقعة الشطرنج. وهي رقعة مطعمة ومربعة الشكل مكونة من 64 مربعا ولكل لاعب 16 قطعة لكل منها حركة معينة والفائز هو من يستطيع قتل ملك اللاعب الآخر في المعركة.

ويمكنك من خلال النافذة التالية لعب الشطرنج دون الانتقال إلى أي رابط آخر.

سلّي صيامك.. قصة مضحكة للشيخ محمد العريفي

حكى الشيخ محمد العريفي أنه بأحد الأيام وقبل صلاة الفجر، جاء إليه شاب بالمسجد يبدو على مظهره مواكبة أحدث صيحات الموضة، ممسكا بيده سيجارة، مترنحا في وقفته؛ مما أثار قلق الشيخ من هيئته ومظهره الخارجي.

حوار بين الشيخ والشاب:

سأل الشاب: هل أنت إمام المسجد؟

فأجاب الشيخ: نعم، كيف أستطيع مساعدتك؟

الشاب: لقد أسلم على يدي اثنين من الهنود.

فقال الشيخ مندهشا، وعلى ظن منه بأن الشاب ليس بعقله من هيئته وطريقة كلامه الغريبة: وأين هما؟

فقال الشاب: هما بالسيارة

فسأله الشيخ: وكيف حدث ذلك؟

فرد عليه الشاب: من أسبوعين مضيا كنت أصلح سيارتي بإحدى الورشات، وعندما دخلت بها الورشة، أتاني هما الاثنين لتصليحها، فأول ما سألت هل أنتما مسلمين، فأجابا لا؛ فسألتهما ولما لا؟، فقالا وكيف لنا أن نعتنق دينا دون علم به؟، فقررت مساعدتهما على فهم الدين الإسلامي الصحيح؛ فذهبت إلى إحدى مكتبات الدعوة الإسلامية لأشتري لهما كتبا لتوضيح الدين بكل يسر، وأعطيتهما الكتب ومضيت تاركا سيارتي لإصلاحها؛ وعندما عدت لآخذ السيارة، طلبا مني كتبا أخرى للتعمق أكثر، فأحضرتها لهما على الفور بنفس الطريقة والكيفية؛ وها هما اليوم يريدان اعتناق الإسلام، وسألاني سؤالا غريبا: كيف ندخل الإسلام؟، فأجبت بأني على غير معرفة بكيفية دخول الإسلام حيث أني مسلم من زمان.

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة