وزارة الصحة تُحذر المواطنين من الموجة الحارة: ضربة الشمس ربما تؤدي للموت

قال رئيس الإدارة المركزية للتنبؤات والتحاليل بهيئة الأرصاد الجوية، الدكتور إبراهيم عطا، إنه من المتوقع أن يسود طقس اليوم الخميس ليكون شديد الحرارة، موضحا أنها أقوى موجة حارة في 2019 حتى الآن.

ويتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن تصل درجة الحرارة الخميس إلى 45 درجة مئوية، على أغلب المحافظات.

وحذرت وزارة الصحة من التعرض المباشر لأشعة الشمس، حتى لا ينتج عن هذا التعرض الإصابة «بضربة شمس»، والتي وصفها الدكتور علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائي في تصريحات صحفية بأنها تعد من الطواريء الطبية، ومن أهم أسباب الوفيات (التي يمكن الوقاية منها).

وأعلنت وزارة الصحة والسكان إعداد خطة وقائية للتعامل مع حالات الإجهاد الحراري والإصابات بضربات الشمس، تزامنًا مع موجة الحر، والتغيرات المناخية.

وقالت الوزارة، في بيان، إنها اتخذت كافة الإجراءات للتأكد من جاهزية المستشفيات واستعدادها لاستقبال حالات الإصابات بضربات الشمس، والتعامل الجيد معها.

وأعد مركز المعلومات الدوائية المصري التابع لوزارة الصحة، عددًا من الإرشادات والنصائح للتعامل مع المصابين بضربات الشمس.

وقال المركز إن الإصابة بضربة الشمس تندرج تحت قائمة الحالات الحرجة، وقد يؤدي ارتفاع درجات الحرارة الناتجة عن ضربة الشمس إلى فشل الجسم في التحكم في نظام درجة حرارتة الداخلية.

وتتلخص الأعراض العامة للحالة المصابة بضربة الشمس في ارتفاع حرارة الجسم إلى مستوى عالٍ فقد تصل إلى (40-41ْم)، وتشمل: جفاف وإحمرار في الجلد، الصداع، مع اضطرابات في الجهاز الهضمي من قيء أو إسهال، مغص، كما ينتج عنها الإغماء في بعض الحالات.

الكلمات المفتاحية

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة