إنشاء أول كلية ذكية في مصر بجامعة القاهرة

أعلن رئيس جامعة القاهرة، الدكتور محمد عثمان الخشت، اليوم الجمعة، موافقة المجلس الأعلى للجامعات على إنشاء أول كلية للدراسات العليا في مصر للنانو تكنولوجي بجامعة القاهرة.

وأوضح الخشت عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» أن النانو تكنولوجي له تطبيقات مؤثرة في مجالات إنتاج الطاقة، وتحلية المياه، وتخليق المواد الجديدة التي لها صفات فريدة يكون لها السبق في العديد من الصناعات الثقيلة ومواد البناء، كما تدخل بقوة في المجالات الطبية، والصيدلانية، وتصنيع الدواء، وعلاج وتصنيع الأسنان، وقطع الغيار الآدمية البديلة.

وأضاف أن كلية النانو تكنولوجي بجامعة القاهرة ستقوم على العلوم البينية المتعددة في الفيزياء والكيمياء وعلوم المواد وعلم الأحياء والهندسة، وربط هذه المجالات المستقلة معا في تقنية النانو، كمجال جديد من الدراسة، طبقا للمعايير المعتمدة عالميا.

وأشار أن الكلية ستمنح الدرجات العلمية في الدبلومات المهنية والماجستير والدكتوراه، والتي هي متطلب لسوق العمل في مصر والمنطقة العربية، والبداية سوف تكون بالبرامج الآتية:
برنامج ماجستير العلوم فى هندسة التقنيات النانوية.
برنامج علوم النانو الحيوية.
وبرنامجين للدبلومات المهنية:
برنامج دبلوم تصميم وتركيب أنظمة الطاقة الشمسية
برنامج دبلومة مهنية في استخدام تقنية النانو في الحفاظ على التراث الأثري.

وتم هيكلة كلية النانو تكنولوجى للدراسات العليا لتعمل بنظام الساعات المعتمدة التي تقوم بتدريس أحدث العلوم والبرامج العلمية في مجال تكنولوجيا النانو المبنية على أنظمة ومعاييرالجودة؛ حتى يصل خريج الكلية إلى مستوي المنافسة العالمية في أسواق العمل المحلية والإقليمية والعالمية بما تم تسليحه من علوم حديثة وتقنيات متطورة.

وتابع: «سوف تعتمد جميع الإجراءات الإدارية بالكلية بشكل تكاملي على تكنولوجيا الاتصالات الحديثة، كأول كلية ذكية Smart College» .

الكلمات المفتاحية

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة