هواوي تنتصر لنفسها على جوجل.. بشرى سارة من الشركة الصينية لمستخدمي هواتفها

أعلن رئيس قسم المستهلكين في شركة هواوي الصينية، ريتشارد يو، أن الشركة ستكون على استعداد للبدء في طرح نظام التشغيل الخاص بها في خريف هذا العام.

وفي حديثه إلى موقع CNBC، قال إن نظام التشغيل لكل من الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة سيكون جاهزًا بحلول الربع الرابع من هذا العام لإطلاقه في الصين إذا تم حظر الشركة من استخدام برامج جوجل ومايكروسوفت.

 وسيتعين على المستخدمين خارج الصين الانتظار لفترة أطول قليلاً، إذ أوضح يو أن نظام تشغيل Huawei سيكون جاهزًا بحلول الربع الأول أو الثاني من عام 2020 للمستخدمين خارج الصين.

وأشار أيضا إلى أن متجر تطبيقات هواوي الخاص المسمى App Gallery سيكون متاحًا على نظام التشغيل الجديد، وقال يو: لا نزال ملتزمين مع مايكروسوفت ويندوز وجوجل أندرويد، لكن إذا لم نتمكن من استخدام تلك البرامج، فستعد هواوي الخطة البديلة لاستخدام نظام التشغيل الخاص بها.

وأضاف أن الشركة تفضل عدم تطبيق نظام التشغيل الخاص بها ولا تريد أن تفعل هذا لكنها ستضطر للقيام بذلك بسبب الحكومة الأمريكية.

وكانت شركة جوجل الأمريكية المنتجة لنظام «أندرويد» أعلنت في وقت سابق وقف التعامل مع شركة هواوي وتزويدها بالتطبيقات وتحديثات النظام بسبب قرارات من الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب.

الكلمات المفتاحية

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة