أهم قرارات المجلس الأعلى للجامعات الحكومية

عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعه الشهري برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي،خالد عبد الغفار، بكلية السياحة والفنادق جمعة حلوان.

واستهل الوزير الاجتماع بالشكر لجامعة حلوان لاستضافتها اجتماع المجلس الأعلى للجامعات، وقدم التهنئة للدكتور عبد العزيز عبد الرازق لتعيينه رئيسًا لجامعة الوادي الجديد، مشيرًا إلى أنه سيتم دعم الجامعة لأداء رسالتها على الوجه الأكمل في خدمة المجتمع.

وأشار الوزير إلى موافقة مجلس الوزراء في اجتماعه يوم الأربعاء الموافق 15 مايو 2019 على اللائحة التنفيذية لقانون حوافز العلوم والتكنولوجيا والابتكار الصادر بالقانون رقم 23 لسنة 2018، مشيرًا إلى أهمية عقد دورات تدريبية للباحثين لتعريفهم ببنود القانون، وكيفية الاستفادة منه في إنشاء شركات وأودية العلوم وتعظيم النواحي البحثية.

وأعلن أنه تم عرض مشروع موازنة وزارة التعليم العالي للعام المالي 2019-2020، على مجلس النواب، وتم اعتماد 47.1 مليار جنيه للتعليم العالي والبحث العلمي للعام المالي القادم.

 وتوزع بقيمة 43.4 مليار جنيه للتعليم العالي، و 3.7 مليار جنيه للبحث العلمي، بزيادة عن العام الماضي قدرها 8.6 مليار جنيه بنسبة 22.3% حيث بلغت الميزانية في العام الماضي 35.8 مليار جنيه.

ووجه الوزير رؤساء الجامعات بتحديث الصفحات الرسمية للجامعات على شبكة الانترنت، والتفاعل مع المواطنين بالرد على شكواهم ومقترحاتهم، فضلا عن التسويق للجهود الجامعية والمشروعات التعليمية التي تتم داخل الجامعات.

كما طالب الوزير بسرعة إعداد خطط الأنشطة الطلابية والرياضية خلال الإجازة الصيفية، واستغلال فترة الإجازة الصيفية في إجراء عمليات الصيانة الشاملة لكافة مرافق الجامعات، واستكمال البنية التكنولوجية؛ للمشاركة في مسابقة أفضل جامعة في التحول الرقمي.

وناقش المجلس أهم القرارات خلال الاجتماع وجاءت كالتالي:

•      استمع المجلس لتقرير اللجنة المشكلة لتقديم المادة العلمية لمقرر اللياقة البدنية والصحة كمتطلب جامعة والمتضمن مقترح ممارسة الرياضة من خلال استخدام المجمعات الرياضية بحرم الجامعات المصرية، تنفيذا للتوجيهات الرئاسية بتعزيز منظومة بناء الإنسان وتنمية مستوى اللياقة البدنية للطلاب والطالبات للمحافظة على الصحة العامة، ووافق المجلس على تعميم هذا المقترح على كافة الجامعات.

•      أقر المجلس اعتماد اللائحة الأساسية الموحدة واللائحة المالية والإدارية الموحدة لوحدة رصد ودراسة المشكلات المجتمعية، وذلك ضمن تكليفات السيد رئيس الجمهورية بإنشاء وحدة خاصة تابعة لقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكل جامعة حكومية، تكون مهمتها الأساسية دراسة المشكلات والعشوائيات، التي تعاني منها المحافظة التى تتواجد الجامعة بنطاقها.

•      استمع المجلس إلى ما عرضته المهندسة غادة لبيب نائب وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري بشأن جائزة مصر للتميز الحكومي ومسابقة التطبيقات الحكومية لطلاب الجامعات.

•      وافق المجلس على مقترح لجنة قطاع الدراسات الصيدلية بإعادة تنظيم وتحديث البرامج الدراسية المؤهلة لمزاولة مهنة الصيدلة بما يتفق مع التطورات الحديثة للمهنة.

•      وافق المجلس على طلب جامعة عين شمس تنظيم الدورة الثانية للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي.

•      وافق المجلس على تغيير مسمى كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة بنها إلى كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي، وإنشاء قسم الذكاء الاصطناعي بالكلية.

كما وافق المجلس على إنشاء الكليات الآتية:

•      كلية الدراسات العليا للنانوتكنولوجي بجامعة القاهرة.

•      كلية علوم الحاسبات والمعلومات بجامعة مطروح.

•      كلية الحاسبات والمعلومات جامعة دمياط.

•      كلية العلاج الطبيعي بالسويس.

•      وافق المجلس على اطلاق مسابقة أفضل جامعة في الأنشطة الطلابية.

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة