قالت وزارة الخارجية القطرية في بيان إن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني تلقى، اليوم الأحد، دعوة من الملك سلمان بن عبد العزيز عاهل السعودية لحضور قمتين في مدينة مكة المكرمة في 30 مايو الجاري، بحسب ما نقلت وكالة رويترز.

تأتي الدعوة الموجهة لأمير قطر، بعد أكثر من عامين من إعلان السعودية و4 دول عربية هي الإمارات والبحرين واليمن ومصر قطع العلاقات الدبلوماسية مع الإمارة.

وكان الملك سلمان اقترح عقد قمتين في مكة لمناقشة تداعيات الهجمات التي تعرضت لها منشآت نفطية في السعودية بطائرات مسيرة وتلك التي استهدفت أربع سفن من بينها ناقلتا نفط سعوديتان قبالة ساحل الإمارات.

وفي 5 يونيو 2017 أعلنت أربع دول خليجية هي السعودية والبحرين والإمارات واليمن إضافة إلى مصر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر بدعوى تدخلها في الشؤون الداخلية ودعم الإرهاب.

ونقلت محطة الجزيرة عن وزارة الخارجية القطرية إعرابها عن الأسف لقرار السعودية ومصر والإمارات والبحرين قطع العلاقات الدبلوماسية معها.

وقالت الوزارة: «الإجراءات غير مبررة وتقوم على مزاعم وادعاءات لا أساس لها من الصحة».

ملف خاص

أزمة قطع العلاقات مع قطر

قررت مصر وبعض دول الخليج (السعودية، الإمارات، البحرين) والحكوميتن المعترف بهما دولياً في اليمن وليبيا، قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، بدعوى «دعمها الإرهاب وزعزعة استقرار المنطقة» في هذا الملف نحاول معرفة أسباب الأزمة بين دول الخليج ومصر من جهة، وبين وقطر من جهة أخرى.. إلى جانب الأثار المترتبة على هذا القرار، وأمور أخرى.
أزمة قطع العلاقات مع قطر


0
0
0
0
0
0
0