استعرض مجلس جامعة القاهرة برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت، في اجتماعه الأحد 26 مايو 2019، تقدم الجامعة في تصنيف Leiden  الهولندي للجامعات لعام 2019 بعد فحص 30 ألف جامعة على مستوى العالم طبقا للمعايير الدولية للتصنيف.

وتم إدراج جامعة القاهرة الأولى على مستوى الجامعات المصرية، حيث نشرت الجامعة 7406 بحثًا دوليًا، منهم 5749 بحثاً بالمشاركة مع الجامعات العالمية، و217 بحثًا بالمشاركة مع الصناعة، و194 بحثاً متميزًا داخل أفضل 10مجلات علمية دولية، محتلة المركز 341 عالميًا في هذا التصنيف.

وأعلن رئيس جامعة القاهرة، الدكتور محمد عثمان الخشت، عن زيادة مكافآت النشر الدولي لأعضاء هيئة التدريس المنشورة بحوثهم في المجلات والدوريات العالمية بنسبة 100% بعد ضبط المعايير الخاصة بالنشر الدولي للبحوث العلمية.

وأعلن زيادة تمويل النشر الدولي بنسبة 100%، مؤكداً أن مصر بحاجة للبحث العلمي الذي ينفع الناس ويساهم في التنمية المستدامة، إلى جانب تحسين ترتيب الجامعة داخل التصنيفات الدولية المعتمدة.

وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أن ما تم اتخاذه من إجراءات في البحث العلمي والنشر الدولي يعد أكبر حزمة إجراءات اتخذتها الجامعة، وذلك في إطار تشجيع النشر الدولي بين أعضاء هيئة التدريس والاستفادة من البحوث العلمية في دعم خطط الدولة نحو التنمية.​​​​​​​

وقال الخشت، إن إدارة الجامعة تقدم الدعم المادي للكليات لنشر بحوثهم في المجلات الدولية، مشيراً إلى ضرورة إنشاء منصة للنشر الدولي يكون دورها مساعدة الكليات، وبخاصة كليات العلوم الإنسانية والاجتماعية لنشر بحوث أعضاء هيئة التدريس باللغة الإنجليزية في المجلات والدوريات العالمية، إلى جانب المساعدة في ترجمة الأبحاث المستحقة للنشر الدولي من اللغة العربية إلى اللغة الإنجليزية، والعمل على تحويل المجلات العلمية بكليات الجامعة إلى مجلات دولية.

وشدد رئيس جامعة القاهرة، إلى ضرورة عمل تصنيف داخلي بالجامعة للكليات والأقسام يقوم على حزمة من المعايير المشتركة بين أهم التصنيفات الدولية، كالسمعة الأكاديمية والحوكمة، بما يؤدي إلى دعم المنافسة الداخلية بين الكليات والأقسام.

 



0
0
0
0
0
0
0